Friday, April 22, 2016

Penjelasan Kitab Imrithi dalam bahasa arab شرح العمريطي

Nazhom al Ajurrumiah atau lebih sering disebut Kitab Imrithi membahas ilmu nahwu atau tata bahasa Arab. Kitab ini dipelajari di banyak pesantren yang bercorak salaf di Indonesia. Untuk memudahkan pemahaman kami mencoba menyajikan penjelasan singkat dengan sistematika penulisan baru. Pada Catatan kaki kami tulis pendalaman pembahasan dan i'rob sebagian contoh. klik link dibawah ini untuk mengunduh file format PDFnya. semoga bermanfaat!
Link download klik ‣ Syarah Imrithi شرح العمريطي



إعراب المنقوص والمقصور    
وعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الأسماء يــــــاء وألف
۞
فنحو قاض والفتى بهــــــــــــــــــــــــا عرف
إعراب كل منهمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا مقدر
۞
فيها ولكن نصب قاض يظـــــــــــــــــهر
المعتل من الأسماء نوعان:
1.  المنقوص، وهو كل اسم معرب آخره ياء لازمة قبلها كسرة، نحو القاضى.
2.  المقصور، وهو كل اسم معرب آخره ألف لازمة لينة، نحو الفتى.
وإعراب كل منهما مقدر إلا النصب في المقصور فإنه ظاهر. تقول جاء القضي والفتى[1]، رأيت القاضي والفتى، ومررت بالقاضي والفتى.
إعراب المضاف إلى ياء المتكلم
وقـــدروا ثلاثــــة الأقســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
۞
في الميـــــــــــــــــــــــم قبل الياء من غلامي
الاسم الصحيح الآخر إذا أضيف إلى ياء المتكلم كغلامي، وقلمي فجميع إعرابه مقدر على ما قبل الياء للمناسبة تقول جاء غلامي[2]، ورأيت غلامي، ومررت بغلامي.
والواو في كمسلميّ أضمـــــــــــــــــــــــرت
۞
والنون في لتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلون قدرت
إذا أضيف جمع المذكر السالم إلى ياء المتكلم فعلامة رفعه واو مقدرة على ما قبل ياء المتكلم لقلبها ياء، نحو جاء مسلميّ، والأصل مسلمون لي فحذفت النون للإضافة واللام للتخفيف فصار مُسْلِمُويَ فاجتمعت الواو والياء وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياء فصار مُسْلِمُيْيَ ثم أدغمت الياء الأولى في الثانية للمجانسة فصار مسلمُيَّ فقلبت الضمة كسرة لتصح الياء فصار مسلمِيَّ.
وقول الناظم (والنون الخ) يعني به أن كل فعل مضارع مسند إلى واو الجمع إذا دخلت عليه نون التوكيد فعلامة رفعه نون مقدرة على آخره لأنها محذوفة لأجل اجتماع ثلاث نونات، نحو لتبلون أصله تُبْلَاوْنَ ثم حذفت الألف لالتقاء الساكنين فصار تُبْلَوْنَ ثُم أدخلت عليه لام القسم ثم أكد بنون التوكيد الثقيلة فصار لَتُبْلَوْنَنَّ فاجتمعت ثلاث نونات فحذفت نون الرفع كراهة توالي الأمثال فصار لَتُبْلَوْنَّ فالتقى الساكنان فحركت الواو بحركة تناسبها وهي الضمة فصار لَتُبْلَوُنَّ.
جدول علامات الإعراب
الأمثلة
المواضع
الرقم
العلامة
الإعراب
محمد رسول الله
الاسم المفرد
1
الضــــــمة
الرفـع
الرجال قائمون بوظائفهم
جمع التكسير
2
المسلمات يصلين في بيوتهن
جمع المؤنث السالم
3
يصوم المطيع رمضان
الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء
4
أبو بكر خليفة رسول الله
الأسماء الخمسة
1
الواو
المسلمون يصلون الجمعة
جمع المذكر السالم
2
أحمد وسليمان تلميذان مجدان
المثنى
3
الألف
الوالدان يرحمان ولدهما
الأفعال الخمسة
4
النون
رأيت عمرا في الطريق
الاسم المفرد
1
الفتحــــــة
النصب
نظفت الفصول بالمكنسة
جمع التكسير
2
لن يخون الصديق صديقه
الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء
3
نصرت أخاك في العمل
الأسماء الخمسة
1
الألف
خلق الله السماوات والأرض
جمع المؤنث السالم
1
الكسرة
أشتري القلمين الأزرقين 
المثنى
1
الياء
أصبحنا شاكرين
جمع المذكر السالم
2
المؤمنون لن يكذبوا
الأفعال الخمسة
1
حذف النون
مررت بعمرو
الاسم المفرد المنصرف
1
الكسـرة
الخفض
نكتب بالأقلام
جمع التكسير المنصرف
2
الطيبون للطيبات
جمع المؤنث السالم
3
الجريدة لأبيك
الأسماء الخمسة
1
اليـــاء
وبالوالدين إحسانا
المثنى
2
لقد رضي الله عن المؤمنين
جمع المذكر السالم
3
قميص أحمد أبيض
الاسم الذي لا ينصرف
1
الفتحة
من يزرع يحصد
الفعل المضارع الصحيح الآخر ولم يتصل بآخره شيء
1
السكون
الجزم
لم يخش المتقي إلا الله
الفعل المضارع المعتل الآخر
1
حذف حرف العلة
الصالحون لم يفسقوا
الأفعال الخمسة
1
حذف النون




[1] إعرابه: جاء فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. القاضي فاعله مرفوع به وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل. الواو حرف عطف مبني على الفتح. الفتى معطوف على القاضي والمعطوف على المرفوع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
[2] إعرابه: جاء فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. غلامي فاعله مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، وياء المتكلم مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
Baca juga:

16 comments:

  1. Kang ada ndaq postingan terjemahan syarah imrithinya,

    ReplyDelete
  2. Maaf kang belum ada, lain kali mudah-mudahan.

    ReplyDelete
  3. Ok kang...mud2an nnt akang dimudahkan dan disehatkan oleh Allah sll, n dilancarkan nya. Amin

    ReplyDelete
  4. Kang, saya Khoirudin dari trenggalek Jatim, mohon ijin download kitab imrithy untuk saya pelajari bersama santri2 di masdrasah kami... matur suwun

    ReplyDelete
    Replies
    1. Silahkan mas khoirudin. Cuma belum saya upload hasil revisinya. Wa saya di nomor 087721473112, nanti hasil revisinya saya kirim via wa.

      Delete
  5. Izin download dan ngsih saran... Mungkin akan lebih baik jika link download nya dibold atau diberi warna layaknya tombol

    ReplyDelete
    Replies
    1. Silahkan mas, terima kasih atas sarannya, sudah saya edit sebisanya.

      Delete

RANGKUMAN KITAB MANZHUMAH AL BAIQUNIYAH ( BAHASA SUNDA)

RANGKUMAN KITAB MANZHUMAH AL BAIQUNIYAH DINA ILMU MUSHTHOLAH HADITS   MUQODDIMAH ·    Ta’rif i lmu mushtholah hadits nyaeta elmu nge...