Thursday, February 22, 2018

Penjelasan Kitab Tijan Darori Bahasa Sunda Pdf

Penjelasan Kitab Matan Tijan dalam Bahasa Sunda. Risalah ini ditulis dengan Arab Melayu atau Arab Pegon. Membahas Dasar-dasar ilmu Tauhid/ ilmu Kalam, sifat-sifat Allah dan para nabi, dan sebagian 'aqidah sam'iyyah. Mohon kritikan juga saran, semoga bermanfaat.  Link download Pdf:
Penjelasan Tijan Bahasa Sunda

تقريرات على رسالة
العلامة الشيخ إبراهيم الباجوري


متن تيجان الدراري


في علم التوحيد باللغة السندوية








جمعها ورتبها الفقير
أغي شعريال عبد الله
خادم الطلبة في المعهد الإسلامي الفطمة شيئنجور


بسم الله الرّحمن الرّحيم

مقدمة
الحمد لله الذي وفقنا لتوحيده. فما وحد إلا من سبق إيمانه في علمه. أشهد أن لا اله إلا الله القهار بعباده، وأشهد أن سيدنا محمدا رسوله المبعوث إلى كافة خلقه. اللهم صل وسلم عليه، وعلى آله وصحبه المتمسكين بسنته وهديه. وبعد.
ماعۛكا ساكوماها تۤى دي ساعۛسيكٓىن دٓىئي يٓين كاواجبان جالما پاهيجيكٓىن كا ذات أنو دي سٓمباه  جٓىعۛ  معرفة  كانا ذَاتْنَا جٓىعۛ صِفَتْنا كالايان دليل، كيتو أَوكٜٓـى ميكاپاهو كانا صفة-صِفَتْنا فارا نبي. سٓدٓعۛكٓىن فيكٓىن جالمي أنو ميميتي دي أجار سٓساه لاعۛسوعۛ عۛامطالعة كانا كتاب-كتاب سَلَف فارا علماء. ماعۛكا جِسِم كوريعۛ عۛامقصود پٓدٓرهاناكٓىن فٓنجٓلاسان متن كتاب تيجان كاكٜوعۛان شيخ أبراهيم الباجوري تينا كتراعۛان–كتراعۛان إيتو كو باهاسا أنو كٜامفيل دي فَهَم، جٓىعۛ چارا فٓنوليسان أنو رونتوت. أنافون كتاب رجوكان أوتاما پائٓيتا كتاب تيجان داراري كاكٜوعۛان شيخ نووي البَنْتاني.
تاعۛتَوس سٓىئٓىر لٓفات سارٓعۛ كاكيراعۛان، دينا إيئٓى سوسونان. أكٜٓىعۛ هارٓفان كانو ماؤوس ساران  سارٓعۛ كَورٓيكسي.جسم كوريعۛ پوفريه فيتولوعۛ تي الله سبحانه وتعالى، موكٜا مانتنا عۛاكٜامفيلكٓىن سارٓعۛ عۛاجانتٓنكٓىن إيئٓى سوسونان مَنْفَعَة خُصوصنا فيكٓىن ساكور أنو ميميتي دي أجار دينا علم توحيد. موكٜي الله نامفي كانا فادامٓلان إيئٓى سارٓعۛ جانتٓن وسيلة ديهافونتٓن دَوسا-دَوسا جسم كوريعۛ، إيبو بافا سارٓعۛ فارا كٜورو، أمين.

رٓعسٓي دي چيئنجور، 11 رجب 1439 ه/ 21 أبريل 2018 م.
الفقير،

أغي شعريال عبد الله
خادم المعهد الإسلامي الفطمة



كيفية عۛاباچا أكسارا عرب ملايو دينا إيئٓى بوكو
حروف
چَونتوه
عرب
لاتين

عرب
لاتين
عرب
لاتين
ء
a/i/u/e/o
م
M
ألوس، إيماه، أولاه، آيمبٓير، أَوسَوك
Alus، imah، ulah، émbér، osok
ب
B
ن
N
باندا
Banda
ت
T
و
W
تاويس
Tawis
ج
J
هـ
H
جاهٓي
Jahe
چ
C
ي
Y
أچان، سايور
Acan، sayur
د
D
ۑ
Ny
پانداك
Nyandak
ر
R
ــا
A
رامٓي
Rame
س
S
ــي
I
ساهيجي
Sahiji
عۛ
Ng
ــو
U
عۛوسير
Ngusir
ف
P
ـٓـي
É
فامٓيرۤي
Paméré
ك
K
ـٓـ
E
كٓسٓد، كٓداه
Kesed، kedah
كٜ
G
ــٓى
Eu
كٜٓىلٓىه، أكٜٓىعۛ
Geuleuh، ageung
ل
L
ـَو
O
لَوبا، عۛـَوفرَوت
Loba، ngoprot

باهاسا عرب أنو أتَوس دي سٓراف جادي باهاسا سوندا دي توليس ساكوماها قاعدة توليسان عرب. چَونوتوه: مثال، حاضر، خصوص،ذكر، زمن، شيطان، ظاهر، عقيدة، غائب، فرض.



بسم الله الرحمن الرّحيم
الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلم.

مصنف عۛاويتان كاراعۛانا كو بسملة سارٓعۛ حمدلة كارنا توموروت كانا القرآن سارٓعۛ عَمَلْكٓىن داووه كانجـٓعۛ نبي" كل أمر ذي بال لا يبدأ فيها بالحمد لله وفي رواية ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أجذم أو أقطع أو أبتر أي قليل البركة" (أخرجه أحمد والترميذي وأبو داود ابن ماجه) أَوكٜٓـي نوتوركٓىن كانا كابياساأنا فارا علماء.
الله ماعۛروفيكٓىن أَسْمَا فاليعۛ موليا تينا أسما-أسمانا ذات أنو عۛاجاديكٓىن عالَم. الرحمن هارتَوسنا أنو مافارين نعمة أكٜٓىعۛ، الرحيم هارتَوسنا أنو مافارين نعمة أليت. أَوكٜٓـي تيياسا دي معناأن الرحمن أنو مافارين نعمة كا ساكابٓيه مخلوق دي دنيا جٓىعۛ آخرة، الرحيم أنو مافارين نعمة كا جالما مؤمن هوعۛكول دي آخرة.
الحمد لله هارتَوسنا ساكابٓيه فوجي أنو أَوفات آيتا كاكٜوعۛان الله. فوجي أنو أَوفات تٓيه: (1) فوجي خالق كا خالق، (2) فوجي خالق كا مخلوق، (3) فوجي مخلوق كا خالق، (4) فوجي مخلوق كا مخلوق. آيتا سادايانا حقيقَتْنا كاكٜوعۛان الله.
صلوات عۛاكاٜدوهان ساباباراها معنى: (1) صلوات تي الله كا كانجـٓعۛ نبي هارتَوسنا رحمة أنو دي بارۤعۛان كو تعظيم، (2) صلوات تي ملائكة كا كانجـٓعۛ نبي هارتَوسنا استغفار، (3) صلوات تي ساجابينا هارتَوسنا عۛادعاءكٓىن كاسائٓيأن. سلام معنانا فاعۛهورماتان أتانافي كاسلامۤتان.

وبعد. فيقول فقير رحمة ربه الخبير البصير، إبراهيم الباجوري ذو التقصير  طلب مني بعض الإخوان؛ أصلح الله لي ولهم الحال والشأن؛ أن أكتب له رسالة لطيفة تشتمل على صفات المولى وأضدادها، وما يجوز في حقه تعالى، وما يجب في حق الرسل، وما
 يستحيل في حقهم وما يجوز، فأجبته إلى ذلك. فقلت وبالله التوفيق.

مصنف إيئٓى كتاب جٓنٓعۛانا الشيخ إبراهيم الباجوري أنجٓىنا ماعۛروفيكٓىن فۤعۛهولونا فارا علماء دي الأزهر قاهرة مصر دي زمانا. عۛاكٜادوهان كراعۛان كتاب أنو كالينتاعۛ سٓىئٓىرنا. دي أنتاويسنا، فتح رب البرية شرح العمريطي، شرح فتح القريب، شرح سلم النورق سارٓعۛ نو سانٓيسنا. مصنف عۛاداووه يٓين لاتار بٓلاكاعۛ دي دامٓلنا إيئٓى كتاب تٓيه پائٓيتا أيا سافاليه دولور مسلم پوهوعۛكٓىن كا أنجٓىنا ساعۛكان عۛادامٓل كتاب أليت أنو نۤراعۛكٓىن صفة واجب دي الله صفة مستحيل سارٓعۛ صفة أنو وٓناعۛ، كيتو أَوكٜۤى صفة أنو واجب دي فارا نبي صفة مستحيل سارٓعۛ صفة أنو وٓناعۛ. ماكا أنجٓىنا پومفَونان كانا إيتو فپوهون باري پوهوعۛكٓىن فيتولوعۛ كا الله.   

يجب على كل مكلف أن يعرف ما يجب في حقه تعالى، وما يستحيل، وما يجوز.

واجب حُكُمْنا كا ساكور جالما مكلَّف تٓكٜٓسنا أنو مسلم بالغ تور بَوكٜا عقل ميكاپاهو كانا صفة أنو واجب دي الله، صفة أنو مستحيل سارٓعۛ أنو وٓناعۛ. جُمْلة صفة أنو كٓداه كاأونيعۛا  أيا 20، للاواننا سامي 20، صفة أنو وٓناعۛ أيا 1.
سانٓيس هارتَوسنا صفة واجب دي الله كاباتٓس دينا 20، تافي آيتا جملة أنو فاعۛ ساأليتنا كٓداه كاأونيعۛا. ساچارا عموم ماه أوراعۛ كٓداه نٓيكادكٓىن يٓين الله واجب كاصفتان كو ساكور صفة كاسامفورناأن، سارٓعۛ مستحيل كاصفتان كو صفة كاأسوران. لاجٓعۛ واجب أَوكٜٓـــي تٓراعۛ كانا دليل-دليلنا، دَوسا حُكُمنا أوفامي تٓى أفال. ماليه سافاليه علماء عۛاحُكمان تٓى صَحْ كاإيمانان جالما أنو تٓى تٓراعۛ كانا دليلنا صفة-صفة الله.

فيجب في حقه تعالى الوجود. وضده العدم. والدليل على ذلك وجود هذه المخلوقات.
صفة كاهيجي أنو واجب دي الله تٓيه صفة وجود هارتَوسنا الله أيا، للاواننا عدم هارتَوسنا تٓى أيا. دليل واجبنا صفة وجود تٓيه أيانا مخلوق. لانتاران مَووال أيا دادامٓلان تانفا أيا أنو عۛادامٓلنا، كَومَو دٓىئي عالَم أنو ساكيئٓى آينداه جٓىعۛ تٓراتور مَووال وجود تانفا ذات أنو عۛاوجودكٓىنا أنو ماها أكٜوعۛ تور سامفورنا.

ويجب في حقه تعالى القدم، ومعناه أنه تعالى لا أول له، وضده الحدوث. والدليل على ذلك  أنه لو كان حادثا لاحتاج إلى محدث وهو محال.

صفة كادووا أنو واجب دي الله تعالى آيتا صفة قدم هارتَوسنا تيهٓىلا، معنانا الله تٓى أيا ميميتينا. للاواننا حدوث هارتَوسنا أپار معنانا أيا ميميتينا. دليلنا لامون الله أپار  تاعۛتو بوتوه كانو عۛاپاركٓىن جٓىعۛ آيتا مستحيل.
تٓكٜٓسنا لامون دي باياعۛكٓىن الله أيا أنو عۛاوجودكٓىن تاعۛتو كاباياعۛكٓىن آيتا أنو عۛاوجودكٓىنا دي وجودكٓىن أوكٜٓــى كونو سانٓيس كيتو ساتٓراسنا جٓىعۛ إيئٓى مستحيل ماكا تٓتٓف حكم الله تيهٓىلا تٓى أيا أنو عۛاوجودكٓىن.

ويجب في حقه تعالى البقاء. ومعناه أنه تعالى لا آخر له. وضده الفناء. والدليل على ذلك أنه لو كان فانيا لكان حادثا، وهو محال.

صفة واجب أنو كاتيلو دي الله آيتا صفة بقاء هارتَوسنا لاعۛكٜٓــعۛ معنانا الله تٓى أيا توعۛتوعۛنا. للاواننا فناء هارتَوسنا روكساك أيا توعۛتوعۛنا. دليلنا لامون الله روكساك تاعۛتو الله أپار جٓىعۛ آيتا مستحيل.
تٓكٜٓسنا لامون دي باياعۛكٓىن الله أيا توعۛتوعۛنا ماعۛكا فاستي الله أپار، دا ساكور أنو أيا توعۛتوعۛنا ماه أپار. جٓىعۛ أتَوس دي سٓباتكٓىن يٓين صفة أپار مستحيل دي الله ماكا تٓتٓف حكم الله لاعۛكٜٓـعۛ تٓى أيا توعۛتوعۛنا.

ويجب في حقه تعالى المخالفة للحوادث. ومعناه أنه تعالى ليس مماثلا للحوادث، فليس له يد، ولا عين، ولا أذن، ولا غير ذلك من صفات الحوادث. وضدها المماثلة. والدليل على ذلك  أنه لو كان مماثلا للحوادث لكان حادثا مثلها وهو محال.

صفة واجب دي الله أنو كاأَوفات آيتا صفة مخالفة للحوادث هارتَوسنا الله بٓيدا كانو أپار (مخلوق). معنانا الله تٓى پاروواأن كانو أپار، ماعۛكا الله تٓى عۛاكٜادوهان فاناعۛان، سَوچا، چٓفيل جٓىعۛ صفة-صفة مخلوق سانٓيسنا. للاواننا مماثلة للحوادث هارتَوسنا پاروواأن كانو أپار. دليلنا لامون الله سارووا كانو أپار تاعۛتو الله أپار سافٓرتينا جٓىعۛ آيتا مستحيل.
كيتو أَوكٜٓـى كاأوعۛكٜۤل دينا قرآن "ليس كمثله شيء"، "لم يكن له كفوا أحد" تٓى أيا هيجي فٓركارا أنو ساروفا جٓىعۛ الله[1].  مستحيل فيكٓىن الله ساكور صفة مخلوق سافٓرتي چيچيع دي سالاه ساهيجي تٓمفات أتاوا أراه، بارَوباه، جٓىعۛ صفة-صفة مخلوق سانٓيسنا.

ويجب في حقه تعالى القيام بالنفس. ومعناه أنه تعالى لا يفتقر إلى محل، ولا إلى مخصص. وضده الاحتياج إلى المحل والمخصص. والدليل على ذلك أنه لو احتاج إلى محل لكان صفة، وكونه صفة محال، ولو احتاج إلى مخصص لكان حادثا، وكونه حادثا محال.

صفة واجب دي الله أنو كاليما آيتا صفة قيامه بنفسه هارتَوسنا جومنٓع كالاوان ذاتنا. معنانا أيا دووا، (1) الله تٓى بوتوه كانا تٓمفات عۛانجيك، (2) الله تٓى بوتوه كانو ناعۛتوكٓىن/ عۛاوجودكٓىن. دليلنا لمون الله بوتوه كانا تٓمفات عۛانجيك ماعۛكا الله تٓيه صفة جٓىعۛ آيتا مستحيل، جٓىعۛ لامون الله بوتوه كانو ناعۛتوكٓىن ماعۛكا الله تٓيه أپار جٓىعۛ آيتا مستحيل.
فٓنجٓلاساننا، مخلوق مَووال لٓىفاس تينا دووا فٓركارا پائٓيتا جِرِم/ جسد جٓىعۛ صفة. چَونتوهنا كٓرتاس، دينا كٓرتاس تٓيه أيا جرم پائٓيتا وجودنا، جٓىعۛ صفة پائٓيتا بوداس مثالنا. وجود كٓرتاس مَووال بيسا لٓىفاس تينا وارنا بَوداس، سوماوَونا بَوداس تٓى بيسا لٓىفاس تينا وجود كٓرتاس. تاه الله ماه سانٓيس جرم سانٓيس صفة دا آيتا جرم جٓىعۛ صفة ماه مخلوق. ماعۛكا الله تٓى بوتوه كانا تٓمفات عۛانجيك (جرم) لانتاران سانٓيس صفة. كيتو أَوكٜٓـى الله تٓى بوتوه كانو ناعۛتوكٓىن/ كانو عۛاوجودكٓىن سبب الله ماه خالق سانٓيس مخلوق.

ويجب في حقه تعالى الوحدانية في الذات وفي الصفات وفي الأفعال.

صفة واجب دي الله أنو كاكٜۤـنۤـف آيتا وحدانية هارتَوسنا ساهيجي بَوه دينا ذاتنا، دينا صفتنا جٓىعۛ دينا فادامٓلانا.

ومعنى الوحدانية في الذات أنها ليست مركبة من أجزاء متعددة. ومعنى الوحدانية في الصفات أنه تعالى ليس له صفتان فأكثر من جنس واحد، كقدرتين وهكذا، وليس لغيره صفة تشابه صفته تعالى. ومعنى الوحدانية في الأفعال أنه ليس لغيره فعل من الأفعال.

حاصل معنى وحدانية أيا ليما:
(1)      ذات الله تٓى كاسوسون تينا فيراعۛ-فيراعۛ باكٜييان (پابوت كَم مُتَّصِل في الذات).
(2)      تٓى أيا أنو پاروفاأن كانا ذات الله/ تٓى أيا فاعۛيران كادووا (پابوت كم مُنْفَصِل في الذات)
(3)      الله تٓى عۛاكٜادوهان دووا صفة أتاوا لٓىويه أنو ساجنس سافٓرتي دووا قدرة (پابوت كم متصل في الصفات).
(4)      تٓى أيا أنو عۛاكٜادوهان صفة ساروفا كانا صفة الله (پابوت كم منفصل في الصفات).
(5)      تٓى أيا أنو عۛاكٜادوهان تافاك دامٓل سالييان الله (پابوت كم منفصل في الأفعال). ساكور أنو أيا دي عالم آيتا دادامٓلان الله، أنو دي فيكٜاوٓي كو جالما أَوكٜٓـي دادامٓلان الله.

وضدها التعدد. والدليل على ذلك أنه لو كان متعددا لم يوجد شيء من هذه المخلوقات.

للاوانان وحدانية آيتا تَعَدُّد هارتَوسنا بيعۛبيلاعۛان. دليلنا لامون الله بيعۛبيلاعۛان ماكا مَووال أيا مخلوق. تٓكٜٓسنا لامون دي باياعۛكٓىن أيا دووا فعۛيران ماعۛكا باكال روساك ساكابٓيه عالم.

ويجب في حقه تعالى القدرة. وهي صفة قديمة قائمة بذاته تعالى يوجد بها ويعدم. وضدها العجز. والدليل على ذلك أنه لو كان عاجزا لم يوجد شيء من هذه المخلوقات.

صفة واجب دي الله أنو كاتوجوه آيتا قدرة هارتَوسنا كاواسا. قدرة پائٓيتا صفة أنو تيهٓىلا (تٓى أيا ميميتينا) تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله تعالى، كو آيتا صفة الله عۛاوجودكٓىن جٓىعۛ عۛاآىوٓىهكٓىن. للاواننا عجز هارتَوسنا أفٓس/ لٓماه. دليلنا لامون الله أفٓس ماعۛكا مَووال أيا مخلوق. تٓكٜٓسنا لامون الله أفٓس تاعۛتو مَووال أيا مخلوق سٓدٓعۛكٓىن كاپاتاأنا أيا، ماعۛكا تٓتٓف حكم الله كاواسا.

ويجب في حقه تعالى الإرادة. وهي صفة قديمة قائمة بذاته تعالى يخصص بها الممكن بالوجود أو بالعدم، أو بالغنى أو بالفقر، أو بالعلم أو بالجهل، إلى غير ذلك. وضدها الكراهة. والدليل على ذلك أنه لو كان كارها لكان عاجزا، وكونه عاجزا محال.

صفة واجب دي الله أنو كادالافان آيتا إرادة هارتَوسنا عۛٓرساكٓىن. إرادة پائٓيتا صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله تعالى كو آيتا صفة الله ناعۛتوكٓىن فٓركارا أنو مُمْكِن جادي أيا أتاوا آىوٓىه، جادي بٓىعۛهار أتاوا فقر، جادي فينتٓر أتاوا بَودَو، جٓىعۛ ساجابانا. للاواننا كراهة هارتَوسنا كافاكسا. دليلنا لامون الله كافاكسا تاعۛتو الله أفٓس، جٓىعۛ أفٓسنا الله مستحيل.
چَونتوهنا لامون وجودنا مخلوق سانٓيس كٓرسانا الله تاعۛتو الله تٓيه أفٓس، فاداهال تَوس واجب الله تٓيه كاواسا، ماعۛكا تٓتٓف حكم الله عۛٓرساكٓىن. جادي واجب أوراعۛ نٓيكادكٓىن يٓين ساكور أنو وجود آيتا كٓرسانا الله، كيتو أَوكٜٓـي ساكور أنو آىوٓىه آيتا كٓرسانا الله. أنو دي مقصود ممكن تٓيه ساكور أنو وٓناعۛ وجودنا پائٓيتا ساكابٓيه مخلوق.

ويجب في حقه تعالى العلم. وهي صفة قديمة قائمة بذاته تعالى يعلم بها الأشياء. وضدها الجهل. والدليل على ذلك أنه لو كان جاهلا لم يكن مريدا، وهو محال.
صفة واجب دي الله أنو كاسالافان آيتا علم هارتَوسنا أونيعۛا. علم پائٓيتا صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله، كالاوان علم الله أونيعۛا كانا ساكابٓيه فٓركارا. للاواننا جهل هارتَوسنا بَودَو. دليلنا لامون الله بَودَو تاعۛتو مَووال عۛٓرساكٓىن، جٓىعۛ آيتا مستحيل.
مِثالنا لامون دي أومفاماكٓىن وجودنا أنجٓىن تٓى كاؤونيعۛا كو الله ماعۛكا وجود أنجٓىن سانٓيس كٓرسانا الله، فاداهال الله واجب عۛٓرساكٓىن، ماعۛكا تٓتٓف حكم الله أونيعۛا.

ويجب في حقه تعالى الحياة. وهي صفة قديمة قائمة بذاته تعالى تصحح له أن يتصف بالعلم وغيره من الصفات. وضدها الموت. والدليل على ذلك أنه لو كان ميتا لم يكن قادرا، ولا مريدا، ولا عالما، وهو محال.

صفة واجب دي الله أنو كاسافولوه آيتا حياة هارتَوسنا هيروف. حياة پائٓيتا صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله تعالى أنو عۛابٓـــنٓــركٓىن الله كاصفتان كو علم جٓىعۛ لييانا. للاواننا موت. دليلنا لامون الله موت تاعۛتو الله تٓى كاواسا، تٓى عۛٓرساكٓىن، تٓى أونيعۛا، جٓىعۛ آيتا مستحيل.

ويجب في حقه تعالى السمع والبصر. وهما صفتان قديمتان قائمتان بذاته تعالى ينكشف بهما الموجود. وضدهما الصمم والعمى. والدليل على ذلك  قوله تعالى: وهو السميع البصير.

صفة واجب دي الله أنو كاسابٓلاس جٓىعۛ دووا بٓلاس  پائٓيتا سمع بصر هارتَوسنا عۛاداعۛو جٓىعۛ نيعۛالي. سمع بصر پائٓيتا دووا صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله كو آيتا صفة كابوكا ساكابٓيه أنو وجود. للاواننا صَمَم جٓىعۛ عَمَى هارتَوسنا تَورٓيك جٓىعۛ لَولَوعۛ. دليل نَقْلِينا "وهو السميع البصير" (الشورى: 11). دليل عَقْلِينا لامون الله تَورٓيك جٓىعۛ لَولَوعۛ ماعۛكا الله كوراعۛ، جٓىعۛ صفة كاكوراعۛان مستحيل دينا ذات الله.

ويجب في حقه تعالى الكلام. وهو صفة قديمة قائمة بذاته تعالى ليست بحرف ولا صوت. وضدها البكم، وهو الخرس. والدليل على ذلك قوله تعالى: وكلم الله موسى تكليما.

صفة واجب دي الله أنو كاتيلو بٓلاس آيتا كلام هارتَوسنا عۛاداووه. كلام پائٓيتا صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله سانٓيس روفي حروف سانٓيس روفي سووارا. للاوننا بَكَم هارتَوسنا فيرٓى. دليل نقلينا "وكلم الله موسى تكليما" (النساء:  64). دليل عقلينا ماه سامي جٓىعۛ سمع بصر.
تٓكٜٓسنا داووه الله تٓى سارووا جٓىعۛ مخلوق، تٓى روفا حروف جٓىعۛ سوارا. جٓىعۛ الله تٓى وٓلٓيه كاصفتان كو صفة كلام، معنى (النساء:  64) پائٓيتا الله عۛالٓيعۛيتكٓىن حِجاب تي نبي موسى لاجعۛ عۛاواساكٓىن أنجٓىنا عۛوفيعۛ كانا داووه الله أنو قديم، سانٓيس الله عۛاويتان عۛاداووه، والله أعلم. سٓدٓعۛكٓىن القرآن آيتا كلام لفظي الله أنو نودوهكٓىن كانا كلام نفسي الله أنو قديم.[2]

ويجب في حقه تعالى كونه قادرا. وضده كونه عاجزا. والدليل على ذلك دليل القدرة. ويجب في حقه تعالى كونه مريدا. وضده كونه كارها. والدليل على ذلك دليل الإرادة. ويجب في حقه تعالى كونه عالما. وضده كونه جاهلا. والدليل على ذلك دليل العلم. ويجب في حقه تعالى كونه حيا. وضده كونه ميتا. والدليل على ذلك دليل الحياة. ويجب في حقه تعالى  كونه سميعا بصيرا. وضدهما كونه أصم وكونه أعمى. والدليل على ذلك دليل السمع ودليل البصر. ويجب في حقه تعالى كونه متكلما، وضده كونه أبكم. والدليل على ذلك دليل الكلام.

صفة واجب دي الله أنو كاأَوفات بٓلاس دوكٜـي كا دووا فولوه آيتا صفة كونه قادرا مريدا عالما حيا سميعا بصيرا متكلما، هارتَوسنا ذات الله أنو كاواسا عۛٓرساكٓىن أونيعۛا هيروف عۛاداعۛو نيعۛالي جٓىعۛ عۛاداووه. للاواننا كونه عاجزا كارها جاهلا ميتا أصم أعمى أبكم، هارتَوسنا ذات الله أنو أفٓس كافاكسا بَودَو موت تَورٓيك لَولَوع فيرٓى. دليلنا سامي سارٓعۛ دليل صفة قدرة إرادة علم حياة سمع بصر كلام.
تٓكٜٓسنا ساكوماها الله كاصفتان كو كاواسا ماعۛكا الله تٓيه ذات أنو كاواسا، ساكوماها الله كاصفتان كو عۛٓرساكٓىن ماعۛكا الله تٓيه ذات أنو عۛٓرساكٓىن ساتٓراسنا، صفة أنو توجوه إيئٓى نودوهكٓىن كانا واجب جومٓنٓعۛنا صفة قدرة ساتٓراسنا دينا ذات الله.

والجائز في حقه تعالى فعل كل ممكن أو تركه. والدليل على ذلك أنه لو وجب عليه سبحانه وتعالى فعل شيء أو تركه، لصار الجائز واجبا أو مستحيلا وهو محال.

صفة أنو وٓناعۛ دي الله آيتا ميدامٓل ساكور أنو كَوعۛاع (موعۛكين) أتاوا نيعۛكٜالكٓىنا. دليلنا لامون واجب كا الله ميكٜاوي أنو وٓناعۛ أتاوا نيعۛكٜالكٓىنا تاعۛتو أنو وٓناعۛ جادي واجب أتاوا مستحيل، جٓىعۛ آيتا حُكُمنا مستحيل.
مِثالنا لامون واجب كا الله پاكٜركٓىن أنو طاعة (فعل ممكن) أتاوا واجب كا الله تٓى پاكٜركٓىن أنو معصية (ترك ممكن) تاعۛتو حكم أنو أصلنا وٓناعۛ جادي واجب أتاوا جادي مستحيل. دينا چَونتوه إيئٓى حكم أصل وٓناعۛ پاكٜركٓىن أنو طاعة جٓىعۛ تٓى پاكٜركٓىن أنو معصية رَوباه جادي واجب پاكٜركٓىن أنو طاعة جٓىعۛ مستحيل پاكٜركٓىن أنو معصية. جٓىعۛ رَوباهنا إيئٓى حكم مستحيل چٓىك عقل، ساكوماها الله مستحيل كابٓىعۛبٓىراتان كو فاكٜاويان مخلوق.
صفة واجب دي الله أنو دووا فولوه كاباكٜي 4، نفسية، سلبية، معاني، معنوية. وينچيكاننا دينا جدول دي هانداف إيئٓى:
جدول صفة واجب دي الله

نمرة
صفة واجب
باكٜياننا
معنانا
صفة مستحيل
1
وجود
نفسية (باعۛسا ذات)
الله أيا
عدم
2
قدم
سلبية
(پابوت فركارا أنو تٓى فانتٓس)
الله تٓى أيا ميميتينا
حدوث
3
بقاء
الله تٓى أيا توعۛتوعۛنا
فناء
4
مخالفة للحوادث
الله تٓى ساروفا كا مخلوق
مماثلة للحوادث
5
قيامه بنفسه
الله تٓى بوتوه كانا تٓمفات عۛانجيك جٓىعۛ كانو عۛاوجودكٓىن
احتياجه لغيره (لمحل ومخصص)
6
وحدانية
ذات الله تٓى كاسوسون تينا باكٜييان- باكٜييان، تٓى أيا فاعۛيران كادووا، الله تٓى عۛاكٜادوهان دووا صفة أنو ساجنِس، تٓى أيا أنو كٜادوه صفة پاروفاأن صفة الله، تٓى أيا أنو عۛاكٜادوهان تافاك دامٓل أعۛيعۛ الله. 
تعدد
7
قدرة






معاني
(أنو تومٓتٓف دينا ذات الله)
صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله كالاوان آيتا صفة الله عۛاوجودكٓىن جٓىعۛ عۛاآىوٓىهكٓىن
عجز
8
إرادة
صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله كالاوان آيتا صفة الله ناعۛتوكٓىن ساكور أنو ممكن كو وجود/آىوٓىه، فينتٓر/ بَودَو جٓىعۛ ساجابينا
كراهة
9
علم
صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله كالاوان آيتا صفة الله أونيعۛا كانا ساكور فٓركارا
جهل
10
حياة
صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله عۛابٓـــنٓــركٓىن الله كاصفتان كو قدرة إرادة جٓىعۛ ساجابينا
موت
11
سمع
صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله كالاوان آيتا صفة كابوكا ساكور أنو وجود
صمم
12
بصر
عمى
13
كلام
صفة أنو تيهٓىلا تور جومٓنٓعۛ دينا ذات الله تٓى روفا حروف سارٓعۛ سووارا.
بكم
14
كونه قديرا
معنوية
(سٓسٓبوتان صفة معاني)
واجب جومٓنٓعۛنا صفة قدرة دينا ذات الله
كونه عاجزا
15
كونه مريدا
واجب جومٓنٓعۛنا صفة إرادة دينا ذات الله
كونه كارها
16
كونه عالما
واجب جومٓنٓعۛنا صفة علم دينا ذات الله
 كونه جاهلا
17
كونه حيا
واجب جومٓنٓعۛنا صفة حياة دينا ذات الله
 كونه ميتا
18
كونه سميعا
واجب جومٓنٓعۛنا صفة سمع دينا ذات الله
كونه أصم
19
كونه بصيرا
واجب جومٓنٓعۛنا صفة بصر دينا ذات الله
 كونه أعمى
20
كونه متكلما
واجب جومٓنٓعۛنا صفة كلام دينا ذات الله
كونه أبكم

ويجب في حق الرسل عليهم الصلاة والسلام الصدق. وضده الكذب. والدليل على ذلك أنهم لو كذبوا لكان خبر الله سبحانه وتعالى كاذبا وهو محال.

صفة واجب دي رسل عليهم الصلاة والسلام أنو كاهيجي آيتا صدق هارتَوسنا بٓـــنٓــر. معنانا چاريؤَوسان فارا رسل سالويو جٓىعۛ كاپاتاأن. للاواننا كذب هارتَوسنا بَوهَوعۛ. دليلنا لمون رسل بَوهَوعۛ تاعۛتو خبر تي الله سبحانه وتعالى أَوكٜٓـي بَوهَوعۛ جٓىعۛ آيتا مستحيل.

ويجب في حقهم عليهم الصلاة والسلام الأمانة. وضدها الخيانة. والدليل على ذلك أنهم لو خانوا بفعل محرم أو مكروه لكنا مأمورين بمثل ذلك، ولا يصح أن نؤمر بمحرم أو مكروه.

صفة واجب دي رسل عليهم الصلاة والسلام أنو كادووا آيتا أمانة هارتَوسنا كافٓرچايا. معنانا ظاهر جٓىعۛ باطن فارا رسل كاجاكٜا تينا فٓركارا أنو دي چكٜاه/ دي لاراعۛ. للاواننا خيانة. دليلنا لامون رسل خيانة كو ميكٜاوٓي أنو حرام أتاوا مكروه تاعۛتو أوراعۛ دي فارٓينتاه سافٓرتي كيتو جٓىعۛ تٓى بٓـــنٓــر أوراعۛ دي فارٓينتاه ميكٜاوٓي أنو حرام أتاوا مكروه.

ويجب في حقهم عليهم الصلاة والسلام تبليغ ما أمروا بتبليغه للخلق. وضده كتمان ذلك. والدليل على ذلك أنهم لو كتموا شيئا مما أمروا بتبليغه لكنا مأمورين بكتمان العلم، ولا يصح أن نؤمر به، لأن كاتم العلم ملعون

صفة واجب دي رسل عليهم الصلاة والسلام أنو كاتيلو آيتا تبليغ، هارتَوسنا عۛادوكٜيكٓىن فٓركارا أنو فارا رسل دي فارٓينتاه عۛادوكٜيكٓىنا كا مخلوق. للاواننا كتمان هارتَوسنا پومفوتكٓىن آيتا فٓركارا. دليلنا لامون فارا رسل يومفوتكٓىن هيجي فٓركارا أنو أرأنجٓىنا دي فارينتاه عۛادوكٜيكٓىن تاعۛتو أوراعۛ دي فارٓينتاه يومفوتكٓىن علم، جٓىعۛ تٓى بٓـــنٓــر أوراعۛ دي فارينتاه كيتو لانتاران جالما أنو يومفوتكٓىن علم دي لعنة (دي جاؤوهكٓىن تينا رحمة).

ويجب في حقهم عليهم الصلاة والسلام الفطانة. وضدها البلادة. والدليل على ذلك أنه لو انتفت عنهم الفطانة لما قدروا أن يقيموا حجة على الخصم، وهو محال، لأن القرآن دل في مواضع كثيرة على إقامتهم الحجة على الخصم

صفة واجب دي رسل عليهم الصلاة والسلام أنو كاأَوفات آيتا فطانة هارتَوسنا چٓرداس/ چالاكان. للاواننا بلادة هارتَوسنا بَودَو. دليلنا لامون فارا رسل بَودَو تاعۛتو مَووال بيسا عۛادوكٜيكٓىن حجة (داليه) فيكٓىن عۛٓيلٓيهكٓىن موسوه، جٓىعۛ آيتا مستحيل لانتاران القرآن نودوهكٓىن دينا ساباباراها آية فارا رسل عۛٓيلٓيهكٓىن موسوه كو حجة أنو تٓى بيسا دي بانتاه. چَونتوهنا قِصَّة نبي إبراهيم عۛاهانچوركٓىن بٓرهالا/ تافٓيكَوعۛ، ناليكا دي تارَوس كو قَوْمْنا "ناها أنجٓىن أنو عۛاروكساكٓىن سٓسٓمباهان كامي؟". نبي إبراهيم عۛاوالٓر "آيتا فاكٜاوٓينا فاتوعۛ أنو فاعۛ كٜٓدٓينا، سَوك وٓي تاپا لامون بيسا پاريتا ماه". قومنا نٓيمبالان "فان أنجٓىن أفال فاتوعۛ تٓى بيسا پاريتا". ساوور نبي إبراهيم "ناها أتوه أرأنجٓىن پٓمباه كا ساليان الله أنو تٓى بيسا مٓيرٓي منفعة جٓىعۛ مضرة؟. (الأنبياء: 58-64).

والجائز في حقهم عليهم الصلاة والسلام الأعراض البشرية التي لا تؤدي إلى نقص في مراتبهم العلية، كالمرض ونحوه. والدليل على ذلك  مشاهدتها بهم عليهم الصلاة والسلام.

صفة جائز دي فارا رسل عليهم الصلاة والسلام آيتا صفة-صفة مانوسا أنو تٓى ماتاك عۛوراعۛان كانا درجة أرأنجٓىنا أنو لوهور، سافٓرتي ساكيت جٓىعۛ سامِثالْنا. دليلنا پائٓيتا كاتيعۛالنا صفة-صفة مانوسا آيتا دي أرأنجٓىنا. چَونتوه أنو سانٓيس سافٓرتي لافار، هاؤوس، توواعۛ، لٓىئٓىت، نكاح. 

خاتمة يجب على الشخص أن يعرف نسبه صلّى الله عليه وسلم من جهة أبيه ومن جهة أمه. فأما نسبه من جهة أبيه  فهو سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان. وليس فيما بعده إلى آدم عليه الصلاة والسلام طريق صحيح فيما ينقل.

(فانوتوف) واجب كا ساكور مكلف أونيعۛا كانا نسبنا كانجـٓعۛ نبي صلى الله عليه وسلم تي أراه راما سارٓعۛ إيبونا.  أنافَون أري نسب كانجـٓعۛ نبي تي رامانا پائٓيتا سيدنا محـمد بن عبد الله بن عبد الْمُطَّلِب بن هاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلَاب بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالب بن فِهْر بن مالك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكَة بن إلْيَاس بن مُضَر ابن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدْنَان. تي سيد عدنان دوكٜي كا نبي آدم تٓى أيا رِواية أنو صحيح. تافي أنو فاستي كانجـٓعۛ نبي ماعۛروفيكن تورونان نبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

وأما نسبه صلّى الله عليه وسلم من جهة أمه  فهو سيدنا محمد بن آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب. فتجتمع معه صلّى الله عليه وسلم في جده كلاب.

أنافَون نَسَبْنا كانجـٓعۛ نبي صلى الله عليه وسلم تي أراه إيبونا آيتا سيدنا محمد بن آمنة بنت وَهْب بن عبد مناف بن زُهْرَة بن كِلَاب. جانتٓن نسب كانجـٓعۛ نبي تي إيبونا فاتٓفوعۛ سارٓعۛ نسب تي رامانا دي جاعۛكٜاوارٓعۛنا أنو جٓنٓعۛاننا كلاب.

ومما يجب أيضا  أن يعلم أن له حوضا.

دي أنتاويس فٓركارا أنو واجب كاأونيعۛا كو ساكور مكلف أَوكٜٓـي ساآپانا كانجـٓعۛ نبي عۛاكٜادوهان تالاكٜا. إيئي تالاكٜا نوموتكٓىن جُمهور علماء أيا دي سامٓيمٓيه صراط. جالما-جالما أنو إيمان فاستي باكال عۛينوم تينا إيتو تالاكٜا جٓىعۛ مَووال كا هاؤوسان دٓىئي.

وأنه يشفع في فصل القضاء، وهذه الشفاعة مختصة به صلّى الله عليه وسلم .

سارٓعۛ واجب كاأونيعۛا أَوكٜٓـي يٓين كانجـٓعۛ نبي مافارين شفاعة كاسادايا مخلوق دي مَوْقِف/ مَحْشَر أنجٓىنا أونجوكان كا الله ساعۛكان موتوسكٓىن حُكُمان. جٓىعۛ إيئٓى شفاعة خصوص كا كانجـٓعۛ نبي صلى الله عليه وسلم.
حِكايَة محشر: سابعد مانوسا ديباعۛكيتكٓىن تينا قُبور تولوي دي كٜيريعۛ كا محشر/ موقف. فانَون فَوئٓي دٓىكٓىت فيسان جاراكنا، كٓيساعۛ نٓفي كانا چٓفيل ماليه أيا أنو كاباوا فاليد. ناراكا هامفير عۛالٓينتاب مانوسا، عۛان دي جاكٜاأن كو ملائكة. سادايانا سيئٓىن جٓىعۛ بيعۛوعۛ لانتاران فاكٓيووهنا موقف.  إيئٓى فاكٓيووه لوماكو ريبوان تاهون، ساهيعۛكٜا جالما سوسومبار مٓنديعۛ أسوف كانا ناراكا تينيمباعۛ دي أنتٓف تٓى أيا كٓفوتوسان. مانوسا عۛابريعۛ كا كانجـٓعۛ نبي آدم، تولوي كا كانجـٓعۛ نبي نوح، تولوي كا كانجـٓعۛ نبي إبراهيم، تولوي كا كانجـٓعۛ نبي موسى تولوي كا كانجـٓعۛ نبي عيسى، سادايانا سامي تٓى بيسا نولوعۛان. أخِرنا مانوسا  عۛابريعۛ كا كانجـٓعۛ نبي محمد مٓينتا فيتولوعۛ (شفاعة) ساعۛكان كٜوستي آيعۛكٜال مافارين كٓفوتوسان. كانجٓىعۛ نبي لاجعۛ سجود عۛادٓىهٓىس كا كٜوستي، كٜوستي الله عۛاداووه أعۛكات ماستاكا أنجٓىن هٓيكٜ مٓيرٓي شفاعة أنجٓىن فاستي باكال دي تاريما شفاعة أنجٓىن.
تاه إيئٓى شفاعة ديسٓبوت شفاعة عظمي، درجة أنو دي فوجي كو ساكابٓيه مخلوق أنو أَوسَوك دي دعاءكٓىن كو أوراعۛ فيكٓىن كانجـٓعۛ نبي ساتياف بعد أذان پائٓيتا "وابعثه مقاما محمودا".

ومما يجب أيضا  أن يعرف الرسل المذكورة في القرآن تفصيلا. وأما غيرهم  فيجب عليه أن يعرفهم إجمالا. وقد نظم بعضهم الأنبياء الذين تجب معرفتهم تفصيلا. فقال:  
حتم على كل ذي التكليف معــرفة
*
بأنبيــــــــــــــــــاء على التفصيل قد علموا
في تلك حجتنا منهم ثمــــــــــــــــــــــــــــــــــــانية
*
من بعد عشر ويبقى سبـــــــــــــــعة وهم
إدريس هود شعيب صــــــــــــــــالح وكذا
*
ذو الكفل آدم بالمختار قد ختمــــوا

دي أنتاويس فٓركرا أنو واجب كاأونيعۛا كو مكلف أَوكٜٓـي فارا رسول أنو دي سٓبات دينا قرآن كالاوان وينچيك. سٓدٓعۛكٓىن ساجابينا ماه واجب كاأونيعۛا كالاوان كٜۤـملۤعۛ هوعۛكول. مؤلف عۛادوكٜيكٓىن نظم تي سافاليه علماء عٓىناأن فارا رسول أنو واجب كاأونيعۛا. پائٓيتا قوله "حتم على كل ذي التكليف الخ"  ساؤور أنجٓىنا 18 رسول كاسٓبات دينا أية تلك حجتنا (الأنعام: 83-86) پائٓيتا نبي الله: إبراهيم، إسحاق، يعقوب، نوح، داود، سليمان، أيوب، يوسف، موسى، هارون، زكريا، يحيى، عيسى، إلياس، إسماعيل، اليسع، يونس، لوط. كانتون توجوه دٓىئي پائٓيتا نبي الله: إدريس، هود، شعيب، صالح، ذو الكفل، آدم، محـمد عليهم الصلاة والسلام، أنو كاسٓبات دينا آية سانٓيسنا.
    
ومما يجب اعتقاده أيضا أن قرنه أفضل القرون، ثم القرن الذي بعده، ثم القرن الذي بعده

كالٓبٓت أَوكٜٓـي أنو واجب دي إعتقادكٓىن ساآپانا ماعۛسانا كانجـٓعۛ نبي تٓكٜٓسنا قُرون صحابة آيتا فاعۛ أوتامانا ماعۛسا، تٓراس ماعۛسا سابعدنا پائٓيتا قرون تابعين، تٓراس ماعۛسا ساتٓراسنا پائٓيتا قرون أتباع التابعين.
أري صحابة تٓيه پائٓيتا ساكور جالما أنو كومفول سارٓعۛ كانجـٓعۛ نبي باري إيمان. أري تابعين ماه ساكور أنو كومفول سارٓعۛ صحابة باري إيمان. سٓدٓعۛكٓىن أتباع التابعين ماه ساكور أنو كومفول جٓىعۛ تابعين باري إيمان.

وينبغي للشخص أن يعرف أولاده صلّى الله عليه وسلّم. وهم سبعة على الصحيح:  سيدنا القاسم، وسيدتنا زينب، وسيدتنا رقية، وسيدتنا فاطمة، وسيدتنا أم كلثوم، وسيدنا عبد الله ؛وهو الملقب بالطيب والطاهر؛ وسيدنا إبراهيم، وكلهم من سيدتنا خديجة الكبرى إلا إبراهيم فمن مارية القبطية.

فٓريَوكٜي فيكٓىن جالما مؤمن تٓراعۛ كا فارا فوترانا كانجـٓعۛ نبي صلى الله عليه وسلم. سادايانا أيا توجوه پائٓيتا سيد قاسم، سيدة زينب، سيدة رقية، سيدة فاطمة، سيدة أم كلثوم، سيد عبد الله ؛أنجٓىنا أنو دي جولوكان الطيب جٓىعۛ الطاهر، سارٓعۛ سيد إبراهيم. سادايانا ماعۛروفيكٓىن فوترا كانجـٓعۛ نبي تي سيدة خديجة الكبرى أعۛيعۛ سيد إبراهيم أنجىٓنا ماه تي مارية ، أمة مستولدة كانجـٓعۛ نبي هَدِية تي راجا مقوقس مصر/ قبط.
أري سادايا كٜارووانا كانجـٓعۛ نبي أيا 11 دووا عۛانتونكٓىن ساتٓى أچان كانجـٓعۛ نبي. (1) خديجة بنت خُوَيْلِد، كانجـٓعۛ نبي تٓى نكاح كا إيستري أنو سانٓيس ساتٓى أچان فوفوسنا  (2) سَوْدة بنت زَمْعة، (3) عائشة بنت أبي بكر، (4) حفصة بنت عمر بن الخطاب، (5) زينب بنت خُزَيْمَة، أنجٓىنا عۛانتونكٓىن دووا بولان سابعد نكاح كانجـٓعۛ نبي، (6) أم سَلَمة، (7) زينب بنت جَحْش، (8) جُوَيْرِيّة بنت الحارث، (9) أم حَبِيبة، (10) صَفِيّة بنت حُيَي، (11) ميمونة بنت الحارث.[3]

وهذا آخر ما يسر الله تعالى من فضله وكرمه. والحمد لله رب العالمين. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

عۛاداووه مصنف إيئٓى ماعۛروفيكٓىن آخر فٓنجٓلاسان أنو دي كٜامفاعۛكٓىن كو كٜوستي الله تينا أنوكٜراه سارٓعۛ كالَوماننا. ساكالا فوجي كٜاكٜوعۛان الله أنو ماعۛيرانان جالما عالم كابٓيه. سارٓعۛ موكٜي الله مافارين رحمة أنو دي بارعۛان كو تعظيم جٓىعۛ فاعۛهورماتان كا كانجـٓعۛ نبي محمد أَوكٜٓـي كا فارا صحابة سارٓعۛ كولاوار كٜانا.


دفتر فوستاكا

تقريرات تيجان الدراري لمعهد الفلاح فلاصا، كديري.
تقريرات جوهرة التوحيد لمعهد الفلاح فلاصا، كديري.
توضيح تيجان الدراري، كياهي الحاج خير أفندي، معهد مفتاح الهدى الإسلامي، تاسيكملايا.
تيجان الدراري على رسالة الشيخ الباجوري، للشيخ محمد نووي الجاوي، دار إحياء الكتب العربية، إندونيسيا.
حاشية الشيخ محمد الدسوقي على أم البراهين للشيخ محمد السنوسي،
شرح الشيخ إبراهيم الباجوري على جوهرة التوحيد للشيخ الأجهوري، كريا طه فوترا، سماراعۛ.
عقيدة إسلامية، كياهي الحاج خير أفندي، معهد مفتاح الهدى الإسلامي، تاسيكملايا.




[1] سٓدٓعۛكٓىن آية-أية أنو ظاهرنا پاروفاكٓىن الله كا مخلوق (آيات مشبهات) سافٓرتي يد الله فوق أيديهم, الرحمن على العرش استوى, ماكا معنانا كٓداه دي فاسراهكٓىن كا الله (تفويض) أتانافي دي رَوبيه معنانا (تأويل) يد معنانا كاكاواساأن, استوى معنانا عۛاواساأن. ساكوماها دي داووهكٓىن كو صاحب جوهرة التوحيد:
   وكل نص أوهم التشبيها  *  أوّله أو فوض ورم تنزيها. شرح جوهرة التوحيد ص 53.
[2] سارٓعۛ تٓى كٓيعۛيعۛ دي سٓباتكٓىن القرآن أپار/مخلوق ساجابي دينا تٓمفات تعليم, ماركٜــي القرآن أَوكٜٓـى دي أوچافكن كانا صفة الله أنو قديم سچارا مجاز. شرح جوهرة التوحيد ص 55. 
[3]  نكاح لاعۛكوعۛ كا أَوفات إيستري ماعۛروفيكٓىن خُصوصية كانجٓعۛ نبي. سادايا أنو دي تيكاح كو أنجٓىنا تٓى أيا أنو فاراوان ساجابي سيدة عائشة. سارٓعۛ كانجٓعۛ نبي تٓى عۛاوايوه أعۛيعۛ سابعد فوفوسنا سيد خديجة أنو لاعۛكوعۛ سٓفوه 15 تاهون تي أنجٓىنا. ساكور أنو نيعۛالي كانا إيئٓى شٓجَرَة تاعۛتوس تٓراعۛ يين نكاحنا كانجٓعۛ نبي كا فارا إيستري أنو سٓىئٓىر سانٓيس ماركٜــي عۛاكـٜـوكـٜـو نفس أوَون, تافي كو توجوان دعوة أنو سائٓي. دي أنتاويسنا, عۛاراكٓتكٓىن هوبوعۛان كا فارا صحابة, عۛالٓىعۛيتكٓىن فٓرموسوهان تي قومنا. سارٓعۛ عۛاديديك فارا إيستري ساعۛكان جانتٓن فانوتان أَوكٜٓـي جورو دعوة كا إيستري سانيسنا. الرحيق المخوم ص 338.

17 comments:

  1. Assalamualaikum,,nyuhunken widina insya allah bade di serat

    ReplyDelete
  2. Waalaikumussalam, mangga kantun didownload. Mugi manfaat.

    ReplyDelete
  3. klik link
    https://drive.google.com/file/d/1MB3WdnCZQIuKfT1JbLT2rZBqBBwO1r0e/view
    palih kanan atas aya opsi downloadna tanda panah

    ReplyDelete
  4. Assalamu'alaikum pangersa izin copas ,, insya ALLOH Manfaat

    ReplyDelete
    Replies
    1. Waalaikumussalam. Mangga. Amin mugi ageung kamanfaatana.

      Delete
  5. Pangersa pribados izin kopas sareng bade di wuruken ka murangkalih pamugi pangersa salawasna aya dina ridona allah

    ReplyDelete
  6. widi,,di copi tadz,,, mugia manfaat.. hatur nuhun

    ReplyDelete
  7. Widi sedot, mugia langkung manfaat sareng barokah

    ReplyDelete
  8. Mangga, mugi sadayana dipaparin kamanfaatan ilmu, dipaparin taufiq 'amalkeuna

    ReplyDelete
  9. nyuhunkn widi bade di apal keun kanggo bekel di ajar ibadah

    ReplyDelete
  10. WA Abdi085314817003 hoyong seueur wargi

    ReplyDelete
  11. Assalamu'alaikum.. nyungkeun widi A. bade di download.

    ReplyDelete
  12. Izin download a sadaya anu aya dina blog ieu anu di butuhkun ku abdi mugia aya kamangfaatan kasadayana

    ReplyDelete
  13. Cara ngabacana kumaha kang gundul geuning

    ReplyDelete
    Replies
    1. Saatos muqaddimah aya cara bacana. Mangga dipelajari, nuhun.

      Delete

BHS PREMIUM TERBARU BUKAN SUTERA SPUNSILK APAKAH SENYAMAN BHS LAWAS?

SARUNG BHS KENAPA BERUBAH TIDAK MENGGUNAKAN SUTERA SPUNSILK   Pada postingan ini saya menyampaikan kesan saya saat menggunakan sarung BHS de...