Friday, December 21, 2018

تدريب الاعراب

إعراب الأمثلة النحوية
جاء القاضي والفتى
ذا الولد أبوه قارئ
قم قياما
جاء غلامي
كان زيد ذا بصر
قم وقوفا
هند ضربت
لم تزل فاطمة مجدة
سرت ميلا
الهندان ضربتا
لا أصحبك ما دام زيد مترددا إليك
جئت والشمس طالعة
النساء ضربن
انظر لكوني مصبحا موافيا
جاء زيد راكبا ملفوفا
ضربتما
بلغني أن زيدا منطلق
انصب زيد عرقا
ضربتم
ظننت زيدا منجدا
اشتريت أربعا نعاجا
ضرتن
جاء الغلام الفاضل
قد رأيت القوم إلا خالدا
قل كفى بالله شهيدا
قد جاء حرتان منطلق زوجاهما العبدان
قام القوم ما خلا زيدا
أتى الزيدان
أكرم زيدا وعمرا باللقاء والمطعم
لا رجلين في الدار
ضرب عمرو
جاء زيد نفسه
يا غلام انطلق بي
زيد عظيم الشأن
أكل زيد الرغيف نصفه
قم لزيد اتقاء شره
أنت عندي
احذروا أهل الطمع
استوى الماء والخشب

جَاءَ الْقَاضِي وَالْفَتَى.
جاء فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. القاضي فاعله مرفوع به وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل. الواو حرف عطف مبني على الفتح. الفتى معطوف على القاضي والمعطوف على المرفوع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
جَاءَ غُلَامِي.
جاء فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. غلامي فاعله مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، وياء المتكلم مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
هِنْدٌ ضَرَبَتْ.
هند مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. ضربت فعل ماض مبني على الفتح والتاء علامة التأنيث وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. والجملة من الفعل وفاعله في محل رفع خبر المبتدأ.
الْهِنْدَانِ ضَرَبَتَا.
الهندان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في اسم مفرد. ضربتا فعل ماض مبني على الفتح والتاء علامة التأنيث وألف التثنية ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعله. والجملة من الفعل وفاعله في محل رفع خبر المبتدأ.
النِّسَاءُ ضَرَبْنَ.
النساء مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. ضربن فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة، والنون ضمير جمع الإناث مبني على الفتح في محل رفع فاعله. والجملة من الفعل وفاعله في محل رفع خبر المبتدأ.
ضَرَبْتُمَا.
ضرب فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة. التاء ضمير  بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله. الميم حرف عماد. الألف علامة الثنية.
ضَرَبْتُمْ.
ضرب فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة. التاء ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله. الميم علامة الجمع.
أَتَى الزَّيْدَانِ.
أتى فعل ماض مبني على فتح مقدر في آخره منع من ظهوره التعذر لأنه فعل ماض معتل الآخر ولم يتصل بآخره شيء. الزيدان فاعله مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
ضُرِبَ عَمْرٌو.
ضرب فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر في آخره لأنه صحيح الآخر ولم يتصل بآخره شيء. عمرو نائب فاعله مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف.   
 زَيْدٌ عَظِيمُ الشَّأْنِ.
زيد مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف. عظيم خبر المبتدأ مرفوع به وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف وهو مضاف، الشأن مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف.
أَنْتَ عِنْدِي
أنت ضمير بارز منفصل في محل رفع مبتدأ. عندي ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو متعلق بخبر محذوف تقديره مستقر، وهو مضاف، والياء ضمير بارز متصل في محل جر مضاف إليه. هذَا الْوَلَدُ أَبُوهُ قَارِئٌ.
الهاء حرف تنبيه مبني على السكون، ذا اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. الولد بدل من اسم الإشارة وبدل المرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف. أبوه مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من أسماء الخمسة وهو مضاف، والهاء ضمير بارز متصل عائد إلى ذا مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.  قارئ خبره مرفوع به وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. والجملة من المبتدأ وخبره وهي أبوه قارئ في محل رفع خبر المبتدأ والرابط هنا الضمير.
كَانَ زَيْدٌ ذَا بَصَرٍ.
كان فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر مبني على الفتح الظاهر في آخره لأنه فعل ماض صحيح الآخر ولم يتصل بآخره شيء. زيد اسمه مرفوع به وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف. ذا خبر كان منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف. بصر مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد  منصرف.
لَمْ تَزَلْ فَاطِمَةُ مُجِدَّةً.
لم حرف نفي مبني على السكون. تزل فعل مضارع ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر ولم يتصل بآخره شيء. فاطمة اسم تزل مرفوع به وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد غير منصرف. مجدة خبر تزل منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
لَا أَصْحَبُكَ مَا دَامَ زَيْدٌ مُتَرَدِّدًا إِلَيْكَ.
لا حرف نفي مبني على السكون. أصحبك فعل مضارع مرفوع لتجرده عن ناصب وجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا، والكاف ضمير بارز متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول أصحب. ما حرف مصدري ظرفي مبني على السكون. دام فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر مبني على الفتح. زيد اسم دام  مرفوع به وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. مترددا خبر دام منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره. إليك جار ومجرور متعلق بمترددا.
اُنْظُرْ لِكَوْنِي مُصْبِحًا مُوَافِيًا.
انظر فعل أمر مبني على السكون، لكوني جار ومجرور متعلق به وكون مصدر كان يرفع الاسم وينصب الخبر وهو مضاف والياء ضمير بارز متصل للمتكلم وحده في محل جر مضاف إليه وهو اسم كون، مصبحا خبر كون منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لأنه اسم مفرد منصرف،  وهو اسم فاعل أصبح من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر واسمه ضمير مستتر فيه تقديره أنا، موافيا خبره منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف. 
بَلَغَنِي أَنَّ زَيْدًا مُنْطَلِقٌ.
بلغني فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية والياء ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، وأن حرف توكيد تنصب الاسم وترفع الخبر، وزيدا اسمها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، ومنطلق خبرها مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة  أن وما دخلت عليها في تأويل المصدر فاعل بلغ والتقدير بلغني انطلاق زيد.
ظَنَنْتُ زَيْدًا مُنْجِدًا.
ظننت فعل  ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة، والتاء ضمير بارز متصل في محل رفع فاعل. زيدا مفعوله الأول منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. منجدا مفعوله الثاني منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
جَاءَ الْغُلَامُ الْفَاضِلُ.
جاء فعل ماض مبني على الفتح. الغلام فاعله مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. الفاضل نعت حقيقي للغلام وهو يرفع ضميرا مستترا تقديره هو ونعت المرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
قَدْ جَاءَتْ حُرَّتَانِ مُنْطَلِقٌ زَوْجَاهُمَا الْعَبْدَانِ.
قد حرف تحقيق مبني على السكون. جاءت فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والتاء علامة التأنيث. حرتان فاعله مرفوع به وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في اسم مفرد. منطلق نعت سببـي لحرتان ونعت المرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف. زوجاهما فاعله مرفوع به وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، وهو مضاف. هما ضمير بارز متصل في محل جر مضاف إليه. العبدان نعت حقيقي لزوجاهما ونعت المرفوع مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة والنون عوض عن التنوين في اسم مفرد. 
أَكْرِمْ زَيْدًا وَعَمْرًا بِاللِّقَاءِ وَالْمَطْعَمِ.
أكرم فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. زيدا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.  وعمرا الواو حرف عطف مبني على الفتح، وعمرا معطوف على زيدا والمعطوف على المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. باللقاء جار ومجرور متعلق بأكرم وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والمطعم الواو حرف عطف مبني على الفتح، والمطعم معطوف على اللقاء والمعطوف على المجرور مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
جَاءَ زَيْدٌ نَفْسُهُ.
جاء فعل ماض مبني على الفتح. زيد فاعله مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. نفسه توكيد له وتوكيد المرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف وهو مضاف، والهاء ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
أَكَلَ زَيْدٌ عِنْدِي رَغِيفًا نِصْفَهُ.
أكل فعل ماض مبني على الفتح. زيد فاعله مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. عندي  ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، والياء ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. الرغيف مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. نصفه بدل البعض من الكل من رغيفا وبدل المنصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، والهاء ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
اِحْذَرُوا أَهْلَ الطَّمَعِ.
احذروا فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجمع، والواو ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعله، والألف فارقة بين واو الجمع وواو العطف. أهل مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف وهو مضاف. الطمع مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف.  
قُمْ قِيَامًا.
قم فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير ممستتر فيه وجوبا تقديره أنت. قياما مصدر ومفعول مطلق منصوب بالفعل الذي قبله وهو المصدر اللفظي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف.
قُمْ وُقُوفًا.
وقوفا مصدر ومفعول مطلق منصوب بالفعل الذي قبله وهو المصدر المعنوي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف.
سِرْتُ مِيلًا.
سرت فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة، والتاء ضمير متكلم بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله. ميلا ظرف المكان منصوب بسرت وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف.
جِئْتُ وَالشَّمْسُ طَالِعَةٌ.
جئت فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة، والتاء ضمير متكلم بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله. الواو واو الحال. الشمس مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  في آخره. طالعة خبره مرفوع به وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  في آخره. والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال من زيد، والرابط الواو.
جَاءَ زَيْدٌ رَاكِبًا مَلْفُوفًا.
جاء فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره. زيد فاعله مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. راكبا حال من زيد منصوب بالفعل الذي قبله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره. ملفوفا حال ثانية من زيد منصوب بالفعل الذي قبله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
اِنْصَبَّ زَيْدٌ عَرَقًا.
انصب فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره. زيد فاعله مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. عرقا تمييز منصوب بانصب محول عن الفاعل، والأصل  انصب عرق زيد فحول التركيب فقيل انصب زيد عرقا، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره لأنه اسم مفرد منصرف.
اِشْتَرَيْتُ أَرْبَعًا نِعَاجًا.
اشتريت فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة، والتاء ضمير متكلم بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله. أربعا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. نعاجا تمييز من أربعا منصوب به وعلامة نصبه الفتحة.
قَدْ رَأَيْتُ الْقَوْمَ إِلَّا خَالِدًا.
قد حرف تحقيق إن دخلت على الماضي مبني على السكون. رأيت فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة والتاء ضمير متكلم بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله. القوم مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. إلا أداة الاستثناء مبني على السكون. خالدا مستثنى بها منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
رَأَيْتُ الْقَوْمَ مَا خَلَا زَيْدًا.
رأيت فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة والتاء ضمير متكلم بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله. القوم مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. ما مصدرية. خلا فعل ماض جامد مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره هو عائد إلى البعض المفهوم من القوم، زيدا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والجملة من الفعل وفاعله ومفعوله صلة ما. وما وصلتها في محل نصب على الاستثناء.
لَا رَجُلَيْنِ فِي الدَّارِ.
لا نافية للجنس تعمل عمل ان. رجلين اسمها مبني على علامة نصبه وهو الياء لتركبه مع لا تركب خمسة عشر. في الدار جار ومجرور متعلق بخبر لا المحذوف تقديره مستقران.
يَا غُلَامُ اِنْطَلِقْ بِي.
يا حرف نداء مبني على السكون. غلام منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف والتقدير أنادي. انطلق فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. بي جار ومجرور متعلق بانطلق.
اِقْصِدْ عَلِيًّا اِتِّقَاءَ شَرِّهِ.
اقصد فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير ممستتر فيه وجوبا تقديره أنت.عليا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. اتقاء مفعول من أجله منصوب بقم وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف. شره مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو أيضا مضاف والهاء ضمير بارز متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
اِسْتَوَى الْمَاءُ وَالْخَشَبَ.
استوى فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر. الماء فاعله مرفوع به وعلامة رفعه الضمة االظاهرة. والخشب الواو للمعية مبني على الفتح، والخشب مفعول معه منصوب باستوى وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

No comments:

Post a Comment

BHS PREMIUM TERBARU BUKAN SUTERA SPUNSILK APAKAH SENYAMAN BHS LAWAS?

SARUNG BHS KENAPA BERUBAH TIDAK MENGGUNAKAN SUTERA SPUNSILK   Pada postingan ini saya menyampaikan kesan saya saat menggunakan sarung BHS de...