Wednesday, June 29, 2022

Download Matan Nazhm Maqshud (yaqulu) Format Word/ Doc

 Download Matan Nazhm Maqshud (yaqulu) Format Word/ Doc

 doc تحميل نظم المقصود

اضغظ على الرابط التالي للتحميل

Silahkan klik link di bawah ini untuk mendownload

⇩ Download Nazhm Al Maqshud

بِسۡمِ اللهِ الرَّحۡمٰنِ الرَّحِيمِ

يَقُوۡلُ بَعۡدَ حَمۡدِ ذِي الۡجَلَالِ    ۞   مُصَلِّيًا عَلَى النَّبي وَالۡاٰلِ

عَبۡدٌ أَسِيۡرُ رَحۡمَةِ الكَرِيمِ   ۞   أَيۡ أَحۡمَدُ بۡنُ عَابِدِ الرَّحِيۡمِ

فِعۡلٌ ثُلَاثِيٌّ إِذَا يُجَرَّدُ   ۞   أَبۡوَابُهُ سِتٌّ كَمَا سَتُسۡرَدُ

فَالۡعَيۡنُ إِنۡ تُفۡتَحۡ بِمَاضٍ فَاكۡسِرِ   ۞   أَوۡ ضُمَّ أَوۡ فَافۡتَحۡ لَهَا فِي الغَابِرِ

وَإِنۡ تُضَمَّ  فَاضۡمُمَنۡهَا فِيۡهِ   (5)    أَوۡ تَنۡكَسِرۡ فَافۡتَحۡ  وَكَسۡرًا عِيۡهِ


وَلَامٌ أَوۡ عَيۡنٌ بِمَا قَدۡ فُتِحَا   ۞   حَلۡقِي سِوَى ذَا بِالشُّذُوذِ اتَّضَحَا

ثُمَّ الرُّبَاعِيُّ بِبَابٍ وَاحِدِ   ۞   وَالۡحِقۡ بِهِ سِتًّا بِغَيۡرِ زَائِدِ

فَوۡعَلَ فَعۡوَلَ كَذَاكَ  فَيۡعَلَا   ۞   فَعۡيَلَ  فَعۡلَى وَكَذَاكَ فَعۡلَلَا

زَيۡدُ الثُّلَاثِي أَرۡبَعٌ مَعۡ عَشۡرِ   ۞   وَهۡيَ لِأَقۡسَامٍ ثَلَاثٍ تَجۡرِي

أَوَّلُها الرُّبَاعِ مِثۡلُ أَكۡرَمَا  (10)  وَفَعَّلَ وَفَاعَلَا  كَخَاصَمَا

وَاخۡصُصۡ خُمَاسِيًّا بِذِي الۡأَوۡزَانِ   ۞   فَبَدۡؤُهَا كَانۡكَسَرَ وَالثَّانِي

اِفۡتَعَلَ افۡعَلَّ كَذَا تَفَعَّلَا   ۞   نَحۡوُ تَعَلَّمَ وَزِدۡ تَفَاعَلَا

ثُمَّ السُّدَاسِي استَفۡعَلَ وَافۡعَوۡعَلَا   ۞   زَيۡدُ الرُّبَاعِيِّ عَلَى نَوۡعَيۡنِ

وَافۡعَالَ مَا قَدۡ صَاحَبَ اللَّامَينِ   ۞   ثُمَّ الخُمَاسِي وَزۡنُهُ تَفَعۡلَلَا

ذِي سِتَّةٍ نَحۡوُ افۡعَلَلَّ افۡعَنۡلَلَا  (15) وَافۡعَوَّلَ افۡعَنۡلَى يَلِيهِ افۡعَنۡلَلَا

بَابُ المَصۡدَرِ وَمَا يُشۡتَقُّ مِنۡهُ

وَمَصۡدَرٌ أَتَى عَلَى ضَرۡبَيۡنِ   ۞   مِيۡمِي وَغَيۡرِهِ عَلَى قِسۡمَيۡنِ

مِنۡ ذِي الثَّلَاثِ فَالۡزَمِ الَّذِي سُمِعۡ   ۞   وَمَا عَدَاهُ فَالقِيَاسَ تَتَّبِعۡ

مِيۡمِي الثُّلَاثِي إِن يَّكُنۡ مِنۡ أَجۡوَفِ   ۞   صَحِيۡحٍ أَوۡ مَهۡمُوزٍ أَوۡ مُضَعَّفِ

أَتَى كَمَفۡعَلٍ بِفَتۡحَتَيۡنِ   ۞   وَشَذَّ مِنۡهُ مَا بِكَسۡرِ الۡعَيۡنِ

كَذَا سِمُ الزَّمَانِ وَالۡمَكَانِ مِنۡ (20)  مُضَارِع ٍ إِلَّا بِكَسۡرِهَا يَبِنۡ

وَافۡتَحۡ لَهَا مِن نَاقِصٍ وَمَا قُرِنۡ   ۞   وَاعۡكِسۡ بِمُعۡتَلٍّ كَمَفۡرُوۡقٍ يَعِنۡ

وَمَا عَدَا الثُّلَاثِ كُلَّانِ اجۡعَلَا   ۞   مِثۡلَ مُضَارِعٍ لَها قَدۡ جُهِلَا

كَذَا اسۡمُ مَفۡعُوۡلٍ وَفَاعِلٍ كُسِرۡ   ۞   عَيۡنًا وَأَوَّلٌ لَهَا مِيۡمًا يَصِرۡ

وَاٰخِرَ الۡمَاضِي افۡتَحَنۡهُ مُطۡلَقَا   ۞   وَضُمَّ إِنۡ بِوَاوِ جَمۡعٍ  أُلۡحِقَا

وَسَكِّنِ انۡ ضَمِيۡرَ رَفۡعٍ حُرِّكَا  (25)  وَبَدۡءُ مَعۡلُوۡمٍ بِفَتۡحٍ سُلِكَا

إِلَّا الۡخُمَاسِي وَالسُّدَاسِي فاكۡسِرَنۡ   ۞   إِنۡ بُدِئَا بِهَمۡزِ وَصۡلٍ  كَامۡتَحَنۡ

ثُبُوۡتُهَا فِي الۡاِبۡتِدَا قَدِ الۡتُزِمۡ   ۞   كَحَذۡفِهَا فِي دَرۡجِهَا مَعَ الكَلِمۡ

كَهَمۡزِ أَمۡرٍ لَهُمَا وَمَصۡدَرِ   ۞   وَاَلۡ وَاَيۡمُنٍ وَهَمۡزِ كَاجۡهَرِ

وَابۡنِمِنِ ابۡنِنِ ابۡنَةٍ وَاثۡنَيۡنِ   ۞   وَامۡرِئٍ امۡرَأَةٍ وَاثۡنَتَيۡنِ

كَذَا اسۡمُنِ اسۡتٌ فِي الۡجَمِيۡعِ فَاكۡسِرَنۡ  (30)  لَهَا سِوَى فِي اَيۡمُنٍ اَلِ افۡتَحَنۡ

وَأَمۡرُ ذِي ثَلَاثَةٍ نَحۡوُ اقۡتُلَا   ۞   ضُمَّ كَمَا بِمَاضِيَيۡنِ جُهِلَا

وَبَدۡءُ مَجۡهُوۡلٍ بِضَمٍّ حُتِمَا   ۞   كَكَسۡرِ سَابِقِ الَّذِي قَدۡ خَتَمَا

فَصۡلٌ فِي أَبۡنِيَةِ الۡمُضَارِعِ الۡمَعۡلُومِ وَالۡمَجۡهُولِ

مُضَارِعًا سِمۡ بِحُرُوۡفِ نَأۡتِي   ۞   حَيۡثُ لِمَشۡهُوۡرِ الۡمَعَانِي تَأۡتِي

فَإِنۡ بِمَعۡلُوۡمٍ فَفَتۡحُهَا وَجَبۡ   ۞   إِلَّا الرُّبَاعِي غَيۡرُ ضَمٍّ مُجۡتَنَبۡ

وَمَا قُبَيۡلَ الۡاٰخِرِ اكۡسِرۡ أَبَدَا  (35)  مِنَ الَّذِي عَلَى ثَلَاثَةٍ عَدَا

فِيۡمَا عَدَا مَا جَاءَ مِنۡ تَفَعَّلَا   ۞   كَالۡاٰتِيۡ مِنۡ تَفَاعَلَ اوۡ تَفَعۡلَلَا

وَإِنۡ بِمَجۡهُوۡلٍ فَضَمُّهَا لَزِمۡ   ۞   كَفَتۡحِ سَابِقِ الَّذِي بِهِ اخۡتُتِمۡ

وَاٰخِرٌ لَهُ بِمُقۡتَضَى العَمَلۡ   ۞   مِنۡ رَفۡعٍ أَوۡ نَصۡبٍ كَذَا جَزۡمٌ حَصَلۡ

أَمۡرٌ وَنَهۡيٌ إِنۡ بِهِ لَامًا تَصِلۡ   ۞   أَوۡ لَا وَسَكِّنۡ إِنۡ يَصِحۡ  كَلِتَمِلۡ

وَالۡاٰخِرَ احۡذِفۡ إنۡ يُّعَلۡ كَالنُّوۡنِ فِي  (40) أَمۡثِلَةٍ وَنُوۡنُ نِسۡوَةٍ تَفِي

وَبَدۡأَهُ احۡذِفۡ يَكُ أَمۡرَ حَاضِرِ   ۞   وَهَمۡزًا  إِنۡ سُكِّنَ تَالٍ صَيِّرِ

أَوۡ أَبۡقِ إِنۡ مُحَرَّكًا ثُمَّ التَزِمۡ   ۞   بِنَاءَهُ مِثۡلَ مُضَارِعٍ جُزِمۡ

كَفَاعِلٍ جِئۡ بِاسۡمِ فَاعِلٍ كَمَا   ۞   يُجَاءُ مِنۡ عَلِمَ أَوۡ مِنۡ عَزَمَا

اَلۡقَاعِدَةُ

وَمَاضٍ إِنۡ بِضَمِّ عَيۡنِنِ اسۡتَقَرۡ   ۞   كَضَخۡمٍ أَوۡ ظَرِيۡفٍ إِلَّا مَا نَدَرۡ

وَإِنۡ بِكَسۡرٍ لَازِمًا جَا  كَالۡفَعِلۡ  (45) وَالۡأَفۡعَلِ الفَعۡلَانِ وَاحۡفَظۡ مَا نُقِلۡ

بِوَزۡنِ مَفۡعُوۡلٍ كَذَا فَعِيۡلُ   ۞   فَعِلٌ أَوۡ مِفۡعَالٌ أَوۡ فَعِيۡلُ

لِكَثۡرَةٍ فَعَّالٌ أَوۡ فَعُوۡلُ   ۞   جَاءَ اسۡمُ مَفۡعُوۡلٍ كَذَا قَتِيۡلُ

فَصۡلٌ فِي تَصۡرِيفِ الصَّحِيحِ

وَمَاضٍ أَوۡ مُضَارِعٌ تَصَرَّفَا   ۞   لِأَوۡجُهٍ كَالۡأَمۡرِ وَالنَّهِيِ اعۡرِفَا

ثَلاَثَةٌ لِغَائِبٍ كَالۡغَائِبَةۡ   ۞   كَذَا مُخَاطَبٌ وَكَالۡمُخَاطَبَةۡ

وَمُتَكَلِّمٌ لَهُ اثۡنَانِ هُما  (50)  فِي غَيۡرِ أَمۡرٍ ثُمَّ نَهۡيٍ عُلِمَا

لِعَشۡرَةٍ يُصَرَّفُ اسۡمُ الفَاعِلِ   ۞   فَعَلَةٍ وَفَاعِلَيۡنِ فَاعِلِ

وَفَاعِلِينَ فُعَّلٍ فُعَّالِ   ۞   وَفِيۡهِمَا اضۡمُمۡ فَا وَشُدَّ التَّالِي

فَاعِلَةٍ فَاعِلَتَيۡنِ فَاعِلَا   ۞   تِ وَفَوَاعِلَ كَمَا قَدۡ نُقِلَا

ثُمَّ اسۡمُ مَفۡعُوۡلٍ لِسَبۡعٍ يَأۡتِي   ۞   مَفۡعُولَةٍ وَثَنِّ مَفۡعُوۡلَاتِ

كَذَاكَ مَفۡعُوۡلٌ مُثَنَّاهُ وَمَفۡ  (55)  عُوۡلُوۡنَ ثُمَّ جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ يُضَفۡ

وَنُونَ تَوۡكِيدٍ بِالَامۡرِ النَّهِيِ صِلۡ   ۞   وَذَاتَ خِفٍّ مَعۡ سُكُوۡنٍ لَا تَصِلۡ

فَصۡلٌ فِي فَوَائِدَ

بِالۡهَمۡزِ وَالتَّضۡعِيۡفِ عَدِّ مَا لَزِمۡ   ۞   وَحَرۡفِ جَرٍّ إِنۡ ثُلَاثِيًّا وُسِمۡ

وَغَيۡرَهُ عَدِّ بِمَا تَأَخَّرَا   ۞   وَإِنۡ حَذَفۡتَهَا فَلَازِمًا يُرَى

لِصَادِرٍ مِنِ امۡرَأَيۡنِ فَاعَلَا   ۞   وَقَلَّ كَالۡإِلٰهُ زَيۡدًا قَاتَلَا

وَلَهُمَا أَوۡ زَائِدٍ تَفَاعَلَا  (60)  وَقَدۡ أَتَى لِغَيۡرِ وَاقِعٍ جَلَا

وَابۡدِلۡ لِتَاءِ الاِفۡتِعَالِ طَاءَنِ انۡ   ۞   فَاءٌ مِنَ أَحۡرُفٍ لِإِطۡبَاقٍ تَبِنۡ

كَمَا تَصِيۡرُ دَالًا إِنۡ زَايًا تَكُنۡ   ۞   أَوۡ ذَالًا أَوۡ دَالًا كَالۡاِزۡدِجَارِ صُنۡ

وَإِنۡ تَكُنۡ فَا الۡاِفۡتَعَالِ يَا سَكَنۡ   ۞   أَوۡ وَاوًا أَوۡ ثَا صَيِّرَنۡ تَا وَادۡغِمَنۡ

وَاحۡكُمۡ بِزَيۡدٍ مِنۡ أُوَيۡسًا هَلۡ تَنَمۡ   ۞   فَوۡقَ الثَّلَاثِ إِنۡ بِذِي الۡمَرَامُ تَمۡ

وَغَالِبَ الرُّباعِي عَدِّ مَا عَدَا  (65)  فَعۡلَلَ فَاعۡكِسنۡ كَدَرۡبَحَ اهۡتَدَى

كُلُّ الۡخُمَاسِي لَازِمٌ  إِلَّا افۡتَعَلۡ   ۞   تَفَعَّلَ اوۡ تَفَاعَلَا قَدِ احۡتَمَلۡ

كَذَا السُّدَاسِي غَيۡرَ بَابِ اسۡتَفۡعَلَا   ۞   وَاسۡرَنۡدَى وَاغۡرَنۡدَى بِمَفۡعُوۡلٍ صِلَا

لِهَمۡزِ إِفۡعَالٍ مَعَانٍ سَبۡعَةۡ   ۞   تَعۡدِيَةٌ صَيۡرُوۡرَةٌ وَكَثۡرَةۡ

حَيۡنُونَةٌ إِزَالَةٌ وِجۡدَانُ   ۞   كَذَاكَ تَعۡرِيضٌ فَذَا البَيَانُ

لِسِينِ الاِسۡتِفۡعَالِ جَا مَعَانِي  (70)  لِطَلَبٍ صَيۡرُورَةٍ وِجۡدَانِ

كَذَا اعۡتِقَادٌ بَعۡدَهُ التَّسۡلِيۡمُ   ۞   سُؤَالُهُمۡ كَاسۡتَخۡبَرَ الكَرِيمُ

حُرُوۡفُ وَاي هِيَ حُرُوفُ الۡعِلَّةۡ   ۞   والۡمَدِّ ثُمَّ اللِّيۡنِ وَالزِّيَادَةۡ

فَإِنۡ يَكُنۡ بِبَعۡضِهَا الۡمَاضِي افۡتَتَحۡ   ۞   فَسَمِّ مُعۡتَلًّا مِثَالًا كَوَضَحۡ

وَنَاقِصًا قُلۡ كَغَزَا إِنِ اخۡتُتِمۡ   ۞   بِهِ وَإِنۡ بِجَوۡفِهِ اجۡوَفًا عُلِمۡ

وَبِلَفِيۡفٍ ذِي اقۡتِرَانٍ سَمِّ إِنۡ  (75)  عَيۡنٌ لَهُ مِنۡهَا كَلَامٍ تَسۡتَبِنۡ

وَإِنۡ تَكُنۡ فَاءٌ لَهُ وَلَامُ   ۞   فَذُو افۡتِرَاقٍ كَوَفَى الۡغُلَامُ

وَادۡغِمۡ لِمِثۡلَيۡ نَحۡوِ يَا زَيۡدُ اكۡفُفَا   ۞   فَكُفَّ قُلۡ وَسَمِّهِ الۡمُضَاعَفَا

مَهۡمُوزُنِ الَّذِي عَلَى الۡهَمۡزِ اشۡتَمَلۡ   ۞   نَحۡوُ قَرَا سَأَلَ قَبۡلَ مَا أَفَلۡ

ثُمَّ الصَّحِيۡحُ مَا عَدَا الَّذِي ذُكِرۡ   ۞   كَاغۡفِرۡ لَنَا رَبِّي كَمَنَ لَهُ غُفِرۡ

بَابُ الۡمُعۡتَلَّاتِ وَالۡمُضَاعَفِ وَالۡمَهۡمُوۡزِ

وَوَاوَانَ اوۡ يَا حُرِّكَا اقۡلِبۡ أَلِفَا  (80)  مِنۡ بَعۡدِ فَتۡحٍ كَغَزَا الَّذِيۡ كَفَى

ثُمَّ غَزَوۡا وَغَزَتَا كَذَا غَزَتۡ   ۞   وَأَلِفٌ لِلسَّاكِنَيۡنِ حُذِفَتۡ

وَالۡقَلۡبُ فِي جَمۡعِ الۡإِنَاثِ مُنۡتَفِي   ۞   وَغَزَوَا كَذَا غَزَوۡتَ فَاقۡتَفِي

وَانۡسُبۡ لِأَجۡوَفٍ كَقَالَ كَالَ مَا   ۞   لِكَغَزَا ثُمَّ كَفَى قَدِ انۡتَمَى

كَغَزَتِ احۡذِفۡ أَلِفًا مِنۡ قُلۡنَ أَوۡ   ۞   كِلۡنَ بِضَمِّ فَا وَكَسۡرِهَا رَوَوۡا

وَاليَاءُ إِنۡ مَا قَبۡلَهَا قَدِ انۡكَسَرۡ  (85)  فَابۡقِ مِثَالُهُ خَشِيۡتُ لِلضَّرَرۡ

أَوۡ ضُمَّ مَعۡ سُكُوۡنِهَا فَصَيِّرِ   ۞   وَاوًا فَقُلۡ يُوۡسِرُ فِي كَيُيۡسِرِ

وَوَاوُنِ اثۡرَ كَسۡرٍ إِنۡ تَسۡكُنۡ تَصِرۡ   ۞   يَاءً كَجِيۡرَ بَعۡدَ نَقۡلٍ في جُوِرۡ

وَإِنۡ تُحَرَّكۡ وَهۡيَ لَامُ كِلۡمَةۡ   ۞   كَذَا فَقُلۡ غَبِي مِنَ  الۡغَبَاوَةۡ

حَرَكَةٌ لِيَا كَوَاوِنِ اِنۡ عَقِبۡ   ۞   مَا صَحَّ سَاكِنًا فَنَقۡلُهَا يَجِبۡ

مِثَالُ ذَا يَقُوۡلُ أَوۡ يَكِيۡلُ ثُمۡ  (90)  يَخَافُ وَالۡأَلِفُ عَنۡ وَاوٍ تَقُمۡ

وَإِنۡ هُمَا مُحرَّكَيۡنِ فِي طَرَفۡ   ۞   مُضَارِعٍ لَمۡ يَنۡتَصِبۡ سَكِّنۡ تُحَفۡ

نَحۡوُ الَّذِي جَا مِن رَمَى أَوۡ مِنۡ عَفَا   ۞   أَوۡ مِنۡ خَشِي وَيَاءَ ذَا اقۡلِبۡ أَلِفَا

وَاحۡذِفۡهُمَا فِي جَمۡعِهِ لَا التَّثۡنِيَةۡ   ۞   وَمَا كَتَغۡزِيۡنَ بِذَا مُسۡتَوِيَةۡ

وَفِي اسۡمِ فَاعِلِ اجۡوَفٍ قُلۡ قَائِلَا   ۞   بِأَلِفِ زَيۡدٍ وَهَمۡزِ مَا تَلَا

فِي نَاقِصٍ قُلۡ غَازٍ إِنۡ لَمۡ يَنۡتَصِبۡ  (95)  وَلَا بِاَلۡ وَحَذۡفُ يَائِهِ يَجِبۡ

وَكَمَقُوۡلِنِ اسۡمَ مَفۡعُوۡلٍ خُذَا   ۞   بِالنَّقۡلِ كَالۡمَكِيۡلِ وَاكۡسِرۡ فَاءَ ذَا

وَمِثۡلَيِ الۡمَغۡزُّوِّ حَتۡمًا أَدۡغِمَا   ۞   كَذَاكَ  مَخۡشِي بَعۡدَ قَلۡبٍ قُدِّمَا

وَأَمۡرُ غَائِبٍ أَتَى مِنۡ أَجۡوَفِ   ۞   كَلِيَقُلۡ وَأَصۡلُهُ غَيۡرُ خَفِي

مُخَاطَبٌ مِنۡهُ كَقُلۡ بِالنَّقۡلِ   ۞   وَحَذۡفِ هَمۡزِهِ وَعَيۡنِ الۡأَصۡلِ

وَثَنِّهِ عَلَى كَقُوۡلَا وَالتَزِمۡ (100) مِنۡ نَاقِصٍ فِي ذَيۡنِ حَذۡفًا لِلۡمُتِم

وَحَذۡفُ فَا الۡمُعۡتَّلِ فِيۡ مُسۡتَقۡبَلِ   ۞   وَأَمۡرٍ وَنَهۡيٍ مَتَى تُعۡلَمۡ جَلِي

بِبَابِ مَا كَوَهَبَ  اوۡ كَوَعَدَا   ۞   وَرِثَ زِدۡ وَقَلَّ مَا قَدۡ وَرَدَا

ثُمَّ اللَّفِيۡفُ لَا بِقَيۡدٍ قَدۡ حُكِمۡ   ۞   لِلَامِهِ بِمَا لِنَاقِصٍ عُلِمۡ

وَكَالصَّحِيۡحِ احۡكُمۡ لِعَيۡنِ مَا قُرِنۡ   ۞   وَفَاءِ مَفۡرُوۡقٍ كَمُعۡتَّلٍ زُكِنۡ

وَأَمۡرُ ذَا لِلۡفَرۡدِ قِهۡ وَقِي قِيَا (105) لاِثۡنَينِ قُوۡا وَقِيۡنَ لِلۡجَمۡعِ ائۡتِيَا

وَمَا كَمَدٍّ مَصۡدَرًا  أَوۡ مَدَّ مِنۡ   ۞   مُضَاعَفٍ فَهۡوَ بِإِدۡغَامٍ قَمِنۡ

أَوۡ كَمَدَدۡنَ أَوۡ مَدَدۡنَا فَاظۡهِرِ   ۞   وَفِي كَلَمۡ  يَمُدَّ جَوِّزۡ كَافۡرِرِ

مَهۡمُوۡزُنِ ابۡدِلۡ هَمۡزَهُ مَتَى سَكَنۡ   ۞   بِمُقۡتَضَى حَرَكَةٍ أَوِ اتۡرُكَنۡ

كَيَأۡكُلُ ائۡذَنۡ  يُؤۡمِنُوا وَاتۡرُكۡ مَتَى   ۞   حَرَّكۡتَهُ وَسَابِقٌ كَذَا أَتَى

نَحۡوُ قَرَا وَإِنۡ يُحَرَّكۡ هُوۡ فَقَطۡ (110) كَاسۡأَلۡ كَذَا وَسَلۡ أَجِزۡ كَمَا انۡضَبَطۡ

وَحَذۡفُ هَمۡزِ خُذۡ وَمُرۡ كُلۡ لَا تَقِسۡ   ۞   وَكَالصَّحِيۡحِ غَيۡرَهُ صَرِّفۡ وَقِسۡ

قَدۡ تَمَّ مَا رُمۡنَا مِنَ الۡمقۡصُوۡدِ   ۞   فَاعۡذِرۡ حَدِيۡثَ السِّنِّ يَا ذَا الۡجُوۡدِ

وَأَحۡمَدُ اللهَ مُصَلِّيًا عَلَى   ۞   مُحَمَّدٍ وَاٰلِهِ وَمَنۡ تَلَا


No comments:

Post a Comment

BHS PREMIUM TERBARU BUKAN SUTERA SPUNSILK APAKAH SENYAMAN BHS LAWAS?

SARUNG BHS KENAPA BERUBAH TIDAK MENGGUNAKAN SUTERA SPUNSILK   Pada postingan ini saya menyampaikan kesan saya saat menggunakan sarung BHS de...