Menu

Monday, December 27, 2021

سند الفقه في مذهب الإمام الشافعي لعلماء جاوة رحمهم الله

 سند الفقه في مذهب الإمام الشافعي  لعلماء جاوة رحمهم الله


1

نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

2

سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنه (10 ق.ه – 73)

3

الإمام نافع  مولى ابن عمر (117)

4

الإمام مالك بن أنس (93-179)

5

الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي (150-204)

6

الإمام إسماعيل بن يحيى الـمُزَني (175-263)

7

أبو القاسم عثمان بن أبي سعيد بن بشار الأنماطي (288)

8

أبو العباس أحمد بن سُرَيج البغدادي (249-306)

9

أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد الـمَرْوَزي (340)

10

أبو زيد محمد بن أحمد المروزي (301-371)

11

الإمام القفال الصغير عبد الله بن أحمد المروزي (327-417)

12

أبو محمد عبد الله بن يوسف الجُـوَيني (438)

13

إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجويني (419-478)

14

حجة الإسلام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي (450-505)

15

أبو سعد عمر بن علي الدامغاني (549)

محيي الدين أبو سعد محمد بن يحيى النيسابوري (476-548)

16

قطب الدين مسعود بن محمد النيسابوري (505-578)

17

فخر الدين ابن عساكر عبد الرحمن بن محمد (550-620)

18

عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام (577-660)

19

سديد الدين عثمان بن عبد الكريم التَّزْمَنْتي (605-674)

تقي الدين ابن دقيق العيد محمد بن علي (625-702)

20

نجم الدين ابن الرفعة أحمد بن محمد (645-710)

21

تقي الدين علي بن عبد الكافي السُّبْكي (683-756)

22

جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي (704-772)

23

سراج الدين ابن المُلَقِّن عمر بن علي (723-804)

24

الحافظ ابن حجر أحمد بن علي العسقلاني (773-852)

25

شيخ الإسلام زكريا بن محمد الأنصاري (826-926)

26

شهاب الدين أحمد ابن حجر الهيتمي (909-973)

شهاب الدين أحمد بن حمزة الرملي الكبير (957)

27

نور الدين علي بن يحيى الزِّيادي (1024)

28

الشيخ سلطان بن أحمد بن سلامة الـمَزَّاحي (985-1075)

29

الشيخ أحمد بن عبد اللطيف البِشْبِيشي (1041-1096)

30

الشيخ أحمد بن محمد بن عطية الخليفي (1061-1127)

31

الشيخ محمد بن سالم الحِفْني (1100-1181)

32

الشيخ عبد الله بن حجازي الشرقاوي (1150-1227)

33

الشيخ عثمان بن حسن  الدمياطي (1197-1265)

34

السيد أحمد بن زيني دحلان (1231-1304)

35

السيد أبو بكر بن محمد شطا (1266-1310)

36

الشيخ محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي (1285-1338)

37

الشيخ محمد هاشم بن أشعري (1287-1366)

الشيخ محمد دمياطي بن عبد الله الترمسي (1296-1354)

38

كياهي أحمد جزولي بن عثمان (1318-1396)

39

كياهي زين الدين جزولي، كياهي نور الهدى جزولي، كياهي فؤاد منعم

كياهي منيف، كياهي محفوظ سراج


·   وأخذ الشافعي أيضا عن مسلم بن خالد الزنجي، عن ابن جُرَيج، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس. وأخذ الشافعي أيضا عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار عن ابن عمر.

·   وأخذ الحافظ ابن حجر أيضا عن السراج البلقيني (724-805) عن العلاء ابن العطار (724) والجمال أبو الحجاج المِزي (654-742)، عن محرر المذهب يحيى بن شرف النووي (631-676) عن أبي حفص عمر بن أسعد الرَّبعي (675) والكمال سلار  الإِربِلي (670)، عن ابن الصلاح (577-643)، عن والده الصلاح عبد الرحمن بن عثمان الشهرزوري (618)، عن ابن أَبي عَصْرون (492-585)، عن أبي علي الفارِقي (444-528)، عن أبي إسحاق الشيرازي (390-476)، عن القاضي أبي الطيّب الطَّبَري (348-450)، عن أبي الحسن الماسَرْجِسي (308-384)، عن أبي إسحاق الـمَرْوَزي.

·   وأخذ الكمال سلار الإربلي أيضا عن صاحب الشامل الصغير محمد بن محمد، عن صاحب الحاوي عبد الغفار القزويني ، عن محرر المذهب أبي القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي، عن أبيه محمد بن عبد الكريم القزويني، عن تلميذ الغزالي محمد بن يحيى النيسابوري.

·   وروى الحافظ ابن حجر متن الغاية والتقريب عن أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد التنوخي عن أحمد بن أبي طالب الحجار عن أبي الفضل جعفر بن علي الهمداني عن أبي طاهر أحمد بن محمد السلفي عن المؤلف القاضي أبي شجاع أحمد بن الحسين الأصفهاني.

·   وأخذ كياهي هاشم أشعري أيضا عن الشيخ خليل بن عبد اللطيف البنكلاني (1252-1343) عن الشيخ عبد الحميد بن محمود الشرواني عن الشيخ إبراهيم الباجوري (1198-1277) عن الشيخ عبد الله الشرقاوي.

·   وأخذ كياهي نور الهدى جزولي أيضا عن كياهي بيضاوي بن عبد العزيز وكياهي معصوم اللاسميين عن الشيخ محفوظ الترمسي

المراجع: العقد الفريد للشيخ ياسين الفاداني، كفاية المستفيد للشيخ محفوظ الترمسي، إتحاف السادة المتقين للسيد مرتضى الزبيدي الجزء الثاني في مقدمة شرح أسرار الطهارة، طبقات الشافعية الكبرى للتاج السبكي، طبقات الشافعية لابن قاضي شبهة، طبقات الشافعية لابن كثير، العقد المذهب لابن الملقن، فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، الأعلام للزركلي


Thursday, December 16, 2021

Nahwu & Shorof Praktis; Shighoh/ Bentuk-bentuk Kalimat

 

Shighoh/ Bentuk-bentuk Kalimat (الصيغة)

Macam-macam shighoh:

Shighah

Contoh

Makna

Fi’il Madhi

نَصَرَ

Sudah menolong

Fi’il Mudhori

يَنْصُرُ

Sedang/ bakal menolong

Fi‘il Amr

أُنْصُرْ

Tolonglah!

Mashdar (kata benda berasal dari kata kerja)

نَصْرٌ

Pertolongan

Isim Fa’il (isim yang menunjukan pelaku)

نَاصِرٌ

Penolong

Isim Maf’ul (isim yang menunjukan orang/benda yang menjadi sasaran perbuatan)

مَنْصُورٌ

Orang yang ditolong

Jama’ taksir

أَرْكَانٌ

Beberapa rukun

Shighah Muntahal Jumu’

مَوَاضِعَ

Beberapa tempat

Af’alu Tafdhil (ngandung makna lebih)

أَكْبَرُ

Lebih/ paling besar

Isim Jamid  (isim yang tidak dibuat dari fi’il)

حَجَرٌ

Batu

·      Harokat shighoh selain af’alu tafdhil dan isim jamid bisa disamakan dengan wazan-wazan  pada tashrifan praktis.

·      Af’alu tafdhil wazanya أَفْعَلُ, sedangkan isim jamid harus dilihat di kamus atau didengar dari keterangan guru yang mahir.